المستقلة للانتخاب: 34 إحالة للمدعي العام واستبدال 3 رؤساء لجان

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلن الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة، عن إحالة 34 حالة للمدعي العام، من بينها 25 حالة اعتداء، و3 حالات خرق لسرية التصويت، تم رصدها خلال العملية الانتخابية.

وأشار الرواشدة في مؤتمر صحفي، إلى استبدال 3 من رؤساء اللجان، حيث جاء الاستبدال بسبب حالات مرضية في حالتين، وتأثير رئيس لجنة آخر على الناخبين.

وأضاف أن تأخير المؤتمر الصحفي جاء نتيجة متابعة الهيئة لعدد كبير من المخالفات التي تم تسجيلها، كما أفاد بوجود حالات اكتظاظ محدودة وصلت إلى غرفة العمليات وتم التعامل معها بشكل فوري.

وأوضح أن الهيئة تعاملت بشكل مباشر مع مظاهر الدعاية الانتخابية التي ظهرت داخل مراكز الاقتراع، كما تم رصد مظاهر نصب الخيام من قبل قوات الأمن.

وأشار الرواشدة إلى أن الهيئة تلقت ملاحظات حول عدم ورود أسماء بعض الناخبين ضمن الجداول النهائية، وأوضح أن تغيير أرقام الصناديق جاء نتيجة إضافة 49 صندوقًا جديدًا، مما تسبب في تغيير أرقام بعض الصناديق.

وأكد الرواشدة، أن حجم الشكاوى والمتابعات التي تلقتها غرفة العمليات خلال العملية الانتخابية كان كبيرًا جدًا، مشددًا على أنه لا يوجد أي خيار تجاه المخالفين سوى التوقيف واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وأشار الرواشدة إلى أن التحقيق ما زال جاريًا في مخالفة تم رصدها بمحافظة معان، للتحقق من صحة أوراق اقتراع مشتبه بها، ومعرفة ما إذا كانت مزورة أم أصلية.

كما أوضح أن الهيئة تعاملت مع حالات تصوير أوراق الاقتراع داخل مراكز الانتخاب، وتم إحالتها إلى المدعي العام لمتابعة الإجراءات القانونية بحق المتورطين.

وكان الرواشدة، أفاد بأنه تم ضبط 250 دفتر اقتراع في الشارع بعد فقدها نتيجة إهمال من قبل عدد من كوادر اللجان الانتخابية في الدائرة الأولى بمحافظة إربد.

وأشار الرواشدة إلى أن الهيئة اكتشفت النقص في الأوراق واستعادتها بمساعدة الأجهزة الأمنية قبل بدء العملية الانتخابية، مما حال دون وقوع أي خلل في سير الانتخابات.

وأضاف الرواشدة أن الهيئة أحالت 8 من كوادر اللجان الانتخابية في إربد إلى الادعاء العام بسبب تقصيرهم وإهمالهم أثناء نقل أوراق الاقتراع إلى أحد مراكز الاقتراع.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير