قصة حياة ماهر الجازي.. من العسكرية إلى العملية

{title}
أخبار الأردن -

 

في صباح يوم الأحد الموافق 8 أيلول الجاري، نفذ ماهر الجازي عملية بطولية على جسر الملك حسين (معبر الكرامة)، المعروف لدى الاحتلال الإسرائيلي باسم "معبر اللنبي"، الذي يربط بين الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة ويخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

ويعتبر جسر الملك حسين أحد ثلاثة معابر برية تربط بين الأردن ودولة الاحتلال، ويستخدم لنقل البضائع والمسافرين، ويقع على بعد نحو 5 كيلومترات شرق مدينة أريحا في الضفة الغربية.

ماهر الجازي، عسكري سابق خدم في الشرطة العسكرية، ترجل من شاحنته عند دخوله المعبر وأطلق النار من مسافة قريبة على ثلاثة من أفراد أمن الاحتلال، مما أدى إلى إصابتهم بجروح خطيرة في الرأس، وأُعلن لاحقاً عن مقتلهم، ثم استشهد الجازي برصاص قوات الاحتلال.

يعود السبب في دقة الرصاصات التي أطلقها الجازي إلى كونه عسكرياً سابقاً خدم في الشرطة العسكرية.

مولد ماهر الجازي ونشأته

ولد ماهر الجازي في 28 نيسان 1985 في قرية أذرح بمحافظة معان، وينتمي إلى عشيرة الحويطات الأردنية.

والدته تدعى عائشة، وله عدد من الإخوة، من بينهم شادي وكاسب، وهو متزوج وأب لستة أطفال (ولدان و4 بنات)، ويقيم في منطقة الحسينية بمحافظة معان جنوبي الأردن.

الخلفية العائلية

ينتمي ماهر الجازي إلى عائلة ذات تاريخ طويل في النضال الوطني، ومن أبرز أفراد العائلة الشيخ هارون الجازي الحويطي، قائد معركة القسطل في القدس عام 1948، واللواء مشهور حديثة الجازي، قائد معركة الكرامة عام 1968.

مسيرة ماهر الجازي المهنية

بعد خدمة عسكرية امتدت لعشرين عاماً، تقاعد ماهر الجازي من القوات المسلحة الأردنية وعمل كسائق شاحنة، وبدأ العمل في مجال الشحن عام 2022، وكان يقوم برحلات أسبوعية داخل الأردن إلى وجهات قريبة مثل عمان وإربد ومعبر الكرامة.

كان ماهر يعمل في الشحن كوسيلة لتحسين دخله الشهري البالغ 380 ديناراً، والذي كان ينفقه على أبنائه الستة، كما عمل في مزرعة العائلة في وادي عربة، حيث يزرعون البرسيم وكان يخطط لتربية المواشي.

بدأ خدمته العسكرية في الجيش العربي كسائق، ثم انتقل إلى الشرطة العسكرية، وبسبب حسن سيرته، تم اختياره للعمل في أمن السفارة الأردنية في الولايات المتحدة لمدة ستة أشهر في عام 2019.

موقف العائلة

لم تكن عائلة الجازي على علم بنية ماهر لتنفيذ العملية، وأوضح شقيقه شادي أن العائلة علمت بخبر استشهاده عبر القنوات الإخبارية، وأضاف أن ماهر تأثر بالحرب على غزة وحزن على حال الأمة الإسلامية، مما دفعه للتحرك.

وأكد شيخ العشيرة، سلطان فيصل الجازي، أن ماهر هو "شهيد الوطن"، وأنه قام بواجبه تجاه قضيته ووطنه وشعبه في فلسطين، وقالت عائلة الشهيد: "ابننا هدية الأردن لفلسطين وغزة".

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير