الخرابشة: لا سقف لطلبات الاستفادة من الطاقة المتجددة

{title}
أخبار الأردن -

 

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور صالح الخرابشة، أن نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء في الأردن بلغت 27%، وذلك بفضل الحوافز المتعددة التي قدمتها الحكومة لدعم هذا القطاع.

وأوضح الخرابشة أن الأنظمة السابقة المتعلقة بالطاقة المتجددة كانت تحتوي على بعض الثغرات، مشيرًا إلى أن نظام "تنظيم منشآت مصادر الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي" الجديد يعالج هذه الثغرات.

وأشار الخرابشة، خلال منتدى التواصل الحكومي الذي عُقد اليوم الثلاثاء، إلى أن النظام الجديد يعتمد على "صافي القيمة" بدلاً من "صافي القياس" كما كان في النظام السابق.

وأضاف أن هناك تشوهات سابقة دفعت الحكومات إلى اتخاذ قرارات بوقف منح الموافقات لأي مشروع يزيد عن 1 ميجاواط، مما أثر على استفادة القطاعات الاقتصادية من الطاقة المتجددة لتقليل تكاليف الطاقة.

وبيّن أن مجلس الوزراء ألغى القرار السابق، وأنه لم يعد هناك سقف محدد للطلبات، حيث تُدرس كل حالة بناءً على قدرة النظام الكهربائي والشبكة على استيعاب الأنظمة الجديدة وفق آليات الربط الجديدة باستخدام صافي القياس لتركيب محطات الطاقة الشمسية.

وأوضح الوزير أن هذا القرار يتزامن مع تاريخ نفاذ نظام تنظيم ربط منشآت مصادر الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي، وإعفاء نظم الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة لعام 2024.

وأضاف أن القرار جاء استجابة لتزايد الطلبات من المواطنين والشركات لتركيب أنظمة طاقة متجددة تلبي احتياجاتهم، بالتزامن مع صدور القانون المعدل لقانون الطاقة وترشيد الطاقة رقم (12) لسنة 2024.

كما أشار إلى أن النظام الجديد أوجد منافسة عادلة بين المنتجات المحلية والمستوردة في قطاع الطاقة المتجددة. وأكد أن قطاع الطاقة المتجددة في الأردن يُعتبر من القطاعات المتطورة على مستوى العالم.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير