الإطاحة بـ"المدير المالي" للموساد الإسرائيلي في تركيا

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلنت مصادر أمنية تركية، اليوم الثلاثاء، أن الاستخبارات التركية نجحت في تفكيك شبكة مالية تعمل لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، وكان يقودها شخص من كوسوفو. هذه الشبكة مارست أنشطتها في تركيا وعدة دول أوروبية وعربية.

وذكرت المصادر أن الاستخبارات التركية ألقت القبض على "ليريدون ريكسيبي"، الذي يحمل جنسية كوسوفو ويعتبر عميلاً للموساد، حيث كان يدير شبكة أموال الموساد داخل تركيا ويقوم بتحويل الأموال إلى عناصر ميدانيين هناك.

وأوضحت المصادر أن هؤلاء العناصر الميدانيين نفذوا، بناءً على تعليمات من الموساد، تصوير لقطات باستخدام طائرات مسيّرة، وقاموا بأنشطة حرب نفسية ضد السياسيين الفلسطينيين، إلى جانب جمع معلومات استخباراتية عن الوضع في سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن الاستخبارات التركية تمكنت من اعتقال "ريكسيبي" بعد مراقبة نشاطاته منذ دخوله إلى تركيا في 25 أغسطس/آب 2024، حتى توقيفه في 30 من الشهر نفسه.

ووفقًا للتحقيقات، اعترف "ريكسيبي" أمام الشرطة بتحويل الأموال لعناصر الموساد الميدانيين في تركيا من دول أوروبا الشرقية، وخاصة من كوسوفو. وتبين أن الأموال المرسلة من الموساد استخدمت في الميدان السوري.

كما كشفت التحقيقات أن العناصر الميدانيين في تركيا حولوا الأموال المستلمة من كوسوفو إلى مصادرهم في سوريا عبر خدمة "ويسترن يونيون"، وأنهم استخدموا أيضًا العملات المشفرة لإجراء مدفوعات في سوريا.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تنفذ فيها الاستخبارات التركية عمليات ضد الموساد؛ فمنذ بداية العام الجاري 2024، قامت الاستخبارات بعمليات عدة ضد أشخاص كانوا ينفذون أنشطة تجسس لصالح الموساد.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير