نسبة الشباب في القوائم المحلية 6 % وبالعامة 22%

{title}
أخبار الأردن -

 

بلغت نسبة الشباب في القوائم الانتخابية المحلية 6 %، ونسبة الشباب في القوائم الانتخابية العامة 22%، وفق قوائم المرشحين النهائية.

وقال وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين، مؤخرا، إن الشباب والمرأة هم أكثر الفئات المستفيدة من مشروع التحديث السياسي.

وذكر المبيضين، إن نسبة الشباب في المجتمع الأردني تحت سن 35 عاما، تمثل 45 % وأن الحسم والتغيير يأتي من فئة الشباب أنفسهم، واختيار من يمثلهم تحت القبة، ويكون لديه القدرة على إيصال همومهم ومشاكلهم وتطلعاتهم المستقبلية لصناع القرار في الدولة.

وحسب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، موسى المعايطة، فإن أبرز التعديلات على قانوني الانتخاب والأحزاب هي زيادة عدد المقاعد المخصصة للنساء (الكوتا) في القوائم المحلية إلى 18 مقعدا بعد أن كانت 15 مقعدا.

واشترط القانون على أن تتضمن قائمة مرشحي كل حزب سياسي امرأة واحدة على الأقل لكل ثلاثة مرشحين وشخصا واحدا تحت سن 35 عاما ضمن أول خمسة مرشحين، بالإضافة إلى ذلك تم خفض الحد الأدنى لسن المرشحين البرلمانيين من 30 إلى 25 عاما، بهدف تعزيز مشاركة الشباب في الحكم.

ووصف المحلل رومان حداد هذه الانتخابات بأنها مهمة للغاية في عملية الإصلاح السياسي في الأردن، متوقعا أن نسبة المشاركة ستكون مماثلة لتلك التي شهدتها الانتخابات السابقة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير