الامير حسن: اللغة ليست نحوًا وصرفًا وبلاغةً فقط وإنما هي فكر وتراث (صور)

{title}
أخبار الأردن -

 

بتنظيم من مجمع اللغة العربية الأردني، وتحت رعاية سمو الأمير الحسن بن طلال المعظم، انطلقت صباح اليوم الأربعاء الموافق للثامن والعشرين من آب لعام ٢٠٢٤م، في قاعة عبدالكريم خليفة، فعاليات المؤتمر السنوي، بعنوان: "اللغة العربية في جنوبيّ شرق آسيا"، بحضور رئيس المجمع الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت، وعدد من السادة الوزراء والسفراء والأعضاء العاملين والأساتذة المختصين والأكاديميين، وجمهور من المفكرين والباحثين، وأساتذة الجامعات محلياً وعربياً وعالمياً.

وجاء اختيار موضوع المؤتمر لهذا العام رغبةً من المجمع في التعرّف على واقع اللغة العربية في جنوب شرق آسيا، والوقوف على الأثر الحقيقي للغة العربية والأدب العربي في ثقافة هذه الأمم والحضارات، فكثير من أبناء اللغة العربية ودارسي آدابها يجهلون هذا الأثر الضارب في القدم، والمستمر حتى عصرنا الحاضر.

وقد استُهلّ المؤتمر بكلمة لرئيس المجمع رحّب فيها بالضيوف الكرام، وتحدّث فيها عن موضوع المؤتمر الذي استوقف مؤرّخي الأدب لإيجادِ إجابةٍ شافية عنهُ منْ خلالِ النقوشِ والرواياتِ المحليةِ، فقال: 
"درج القول: إن الإسلام وصل إلى بلدان جنوبيّ شرق آسيا عن طريق التجار، ولكنَّنَا لا نعرف بدقّة كيف انتشر الإسلام في تلك البلدان المحاطة بشبه القارة الهندية والصين، وكانَ كلّ منهما يسعى بمعتقداته إلى النفاذ لهذه البلدان".

وأضاف قائلًا: "بدأت صلة العرب مع هذهِ المنطقة بالهجرة المستمرة من جنوبيّ اليمن إلى تلك البلدان، ومع انتشار الطرق الصوفية انتشر الإسلام بين سكانها وتعززت مكانة اللغة العربيةِ لديهم،... ولعب موسم الحجّ إلى مكة المكرمة دوراً كبيراً في تعريف الحجاج القادمين منْ العالم الإسلاميّ على الحجاج منْ أرخبيل الملايو".
وختم كلمته بالتساؤل عن كيفية حفاظ هذه الدول على الإسلام وعلى الحرف العربيِّ، وما هَو مستقبل اللغة العربية في تلك الديار؟

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير الحسن كلمةً خاصةً بهذا الخصوص أكّد فيها أهمية تبني استراتيجية قومية عالمية لتعزيز اللغة العربية، تكون موجّهةً للناطقين بالعربية وبغيرها؛ وذلك لنشر اللغة العربية والحفاظ عليها.
ودعا إلى ضرورة الاعتماد على الفكر العلمي لترجمة الأفكار التجريدية والنظريات إلى برامج عمل ملموسة على أرض الواقع والبحث عن الأنساق، وتبني النظرة الكلية لتحري الروابط في المنظومة الفكرية والعلمية.
وأشار سموه إلى أن تعزيز العمل المؤسسي في وضع المعاجم العربية الحديثة سواء العامة أو المتخصصة، والتركيز على الأسلوبية المبدعة في مخاطبة الآخر بجميع المستويات أمر ضروري لتفعيل اللغة العربية عالميًا.
ولفت إلى أهمية السعي لزيادة المحتوى العربي تأليفاً وترجمةً على شبكة الانترنت، بلغة سليمة، إضافةً إلى تكثيف نشر نصوص مختارة من الشعر العربي تكون موجّهةً إلى جميع الفئات العمرية.

ونوه سموه أن اللغة ليست نحوًا وصرفًا وبلاغةً فقط، وإنما هي أيضا فكر وتراث، ومن هنا يأتي الاهتمام بواقع اللغة العربية في جنوبيّ شرق آسيا والعالم أجمع، من حيث انتشارها ونشرها وتعليمها وتعلمها.
وقال سموه إن ما يجمع الشرق الموسع هو التنوع الديني والثقافي والإثني، ضمن الكيانية أي الهوية الجامعة، مشددًا سموه على أهمية التنوّع المبني على احترام الآخر.

وتضمّن برنامج المؤتمر الذي سيعُقد على يومين متتاليين: الأربعاء والخميس الموافقين للثامن والعشرين والتاسع والعشرين من هذا الشهر جلستين حواريتين في اليوم الأول، تولى إدارة الجلسة الأولى التي كان محورها "انتشار اللغة العربية في جنوبي شرق آسيا" عضو المجمع الأستاذ الدكتور علي محافظة، عرض فيها كل من الدكتور الصادق الفقيه، الأمين العام لمنتدى الفكر العربي في الأردن، ورقةً بحثيةً عنوانها: "اللسان المبين: جسر بين العرب والملايو"، والدكتورة جلنار الصوص، من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، والدكتور محمد الشامي، من جامعة الأقصى في غزة، ورقةً بحثيةً، عنوانها: "وصول اللغة العربية جاوة الشرقية، وأسباب إقبال الناس على تعلمها".
وقد تحدث الصادق عن أن عالم الملايو ينتشر في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، وهم يعترفون بأهمية اللغة العربية، معتبرين أنها تحمل دلالةً رمزيةً سامية، ولها دور محوري، في تعزيز وتطور تراثهم الثقافي، وتحديث المجتمع الإسلامي الملاوي، بدءًا من الأدب والشعر إلى النصوص والخطاب الديني.

كما أشار إلى أن الهدف من هذه الدراسة هو التأكيد على العربية كرمز للتراث الثقافي والمعرفة العميقة الجذور، التي يمكن التعرف عليها من خلال استكشاف الجوانب التأسيسية والتحفيزية للغة العربية كجسر للتواصل من خلال منهج تاريخي تحليلي يؤكد على أن الاعتراف بأهميتها كان دائمًا دلالة على التشابك التاريخي والثقافي بين التقاليد العربية والملاوية التي لا تزال تُؤثر على تطور المجتمع الإسلامي الملاوي حتى يومنا هذا.

أما الورقة البحثية الثانية المعنونة بـ: "وصول اللغة العربية جاوة الشرقية، وأسباب إقبال الناس على تعلمها"، فقد بيّن فيها الدكتور محمد الشامي، والدكتورة جلنار الصوص كيفية دخول اللغة العربية إلى جاوة الشرقية سواء عبر تجار أو علماء أو عبر مؤسسات أو لجان إسلامية وعن سبب إقبال الناس على تعلمها، وأبرز مراكز تعليم اللغة العربية في جاوة الشرقية، والمصادر والمراجع التي أسهبت في الحديث عن دخول اللغة العربية إلى إندونيسيا عمومًا، وإلى جاوة الشرقية خصوصًا، مع لقاء مع أساتذة اللغة العربية في جامعة من جامعات جاوة الشرقية التي بها أقسام لتعليم اللغة العربية.

أما الجلسة الثانية التي حملت عنوان "دور العرب في نشر اللغة العربية في جنوب شرقيّ آسيا"، فقد أدارها الدكتور عبدالحليم عباس، وقُدمت فيها ورقتان بحثيتان: الأولى حاضر فيها الدكتور موتمباي إهونغومو، من كلية القانون الكويتية العالمية في الكويت، وكانت بعنوان: "جهود علماء أندونيسيا المجاورين في الحرمين في خدمة علوم اللغة العربية/ نووي الجاوي وعبد الحق الجاوي والفاداني نماذج، والثانية حاضرت فيها الدكتورة ديما زهير الكردي، من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من المملكة العربية السعودية، والدكتور محمد الشامي، من جامعة الأقصى في غزة، بورقة بحثية بعنوان: "دور المملكة العربية السعودية في نشر اللغة العربية في إندونيسيا(معهد العلوم الإسلامية والعربية أنموذجًا).

وعن جهود علماء أندونيسيا المجاورين في الحرمين في خدمة علوم اللغة العربية"، ودور علماء جنوبي شرق آسيا في خدمة العربية تدريسًا وتعليمًا لكتبها ومؤلفاتها، وتأليفًا لمتون وشروح وحواشٍ في النحو والصرف والبلاغة والوضع، وغير ذلك من علوم العربية تحدث الدكتور موتمباي في بحثه مشيرًأ إلى ثلاثة من أبرز علماء أندونيسيا المشهورين، وهم: الشيخ محمد نووي الجاوي، والشيخ عبد الحق الجاوي، والشيخ محمد ياسين الفاداني، وتسليط الضوء على جهودهم الواضحة في تدريس علوم العربية، من خلال الكتب التي قرأوها وشيوخهم الذين تلقوا عنهم علوم اللغة، وتلاميذهم الذين حملوا علمهم من بعدهم، ومؤلفاتهم وكتبهم في علوم العربية.

وفي الورقة البحثية الثانية التي كانت عبر الزووم عرضت الدكتورة ريما زهير الكردي في بحثها المشترك مع الأستاذ محمد الشامي أهم إسهامات معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا، التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال عقود ممتدة منذ تأسيس المعهد سنة ١٤٠٠هجرية، إلى يومنا هذا، والتوسع في دراسة مدى تطبيق أهدافه، ودوره في التخريج، منذ إنشائه إلى وقتنا الحاضر، حيث خرّج ما يزيد على (٢١٠٠٠) طالبٍ وطالبة، شاركوا في ازدهار وتنمية المجتمع الإندونيسي، ومجتمعات دول جنوب شرق آسيا.

واختتمت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر بجلسة حوارية شارك فيها عدد من الحضور والأساتذة المحاضرين حول المواضيع المطروحة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير