12 ألف دعوى واردة لمحاكم الأحداث خلال 2023

{title}
أخبار الأردن -

 

أظهر التقرير السنوي عن أوضاع المحاكم والنيابة العامة والقضاء الإداري وســـير العمل فيها للعام 2023، ارتفاعًا في وارد محاكم الأحداث من الدعاوى بنسبة 2% مقارنة بعام 2022، إذ بلغ عدد الدعاوى الواردة 12 ألفا و322 دعوى شاملة الدعاوى الجنائية بنسبة 22.4%، والجنحوية بنسبة 15.8%، والصلحية بنسبة 61.8%.

وجاء في التقرير الذي اطلعت عليه صحيفة "أخبار الأردن" أن عدد الدعاوى التي أحيلت لتسوية النزاع في قضاء الأحداث وصل إلى نحو (65) دعوى، شملت نحو (100) حدث مشتكى عليهم، (20) منهم من الإناث.

وذكر التقرير أن الفئات العمرية من (14 - 18) هي أكثر الفئات التي شملتها هذه الإجراءات، والبالغ عددهم (98) حدثًا.

وفي معرض تعليقها على هذه النتائج، أكدت المحامية سحر القرالة لدى حديثها مع صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن هذه الأرقام ليست مجرد إحصاءات بل هي مؤشرات على قضايا نظامية أعمق، مضيفة أن تورط أعداد كبيرة من الأحداث، في نزاعات قانونية هي تذكير صارخ بالتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها المنظومة المجتمعية، وأن ذلك مرده التقاطع الحاصل بين معدلات الفقر، وعدم الاستقرار الأسري، والافتقار إلى الفرص التعليمية.

وأوضحت أنه لا يمكن معالجة هذه التصرفات من خلال الوسائل القضائية فقط، فالقضاء هو خط الدفاع الأخير، مشيرة إلى أنه كان يجدر بنا أن نسأل أنفسنا عن عدد هؤلاء الأحداث الذين كان من الممكن تحويلهم عن هذا المسار، فيما لو وُفِرَ لهم شبكات أمان اجتماعي أقوى، وإمكانية أفضل للوصول إلى خدمات تعليمية ومعرفية متقدمة.

وأكدت القرالة الحاجة الماسة إلى إيجاد بيئات حيث يمكن لهؤلاء الأحداث أن يتعلموا من أخطائهم ويعودوا إلى المجتمع كأعضاء بناءين، بدلًا من وصمهم وتهميشهم.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير