الحكومة: حفر خنادق للبحث عن الذهب جنوبي الأردن

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الأحد أن عملية استكشاف خام الذهب في منطقة أبو خشيبة، الواقعة جنوبي المملكة، قد وصلت إلى "مراحل متقدمة".

وأكدت الوزارة في تصريح، أن الاستكشاف قد أسفر عن تحديد بعض الأهداف في المنطقة، وتم تنفيذ أعمال الحفر والخنادق لتقييم إمكانية وجود الذهب في المواقع المستهدفة.

تفاصيل الاستكشاف

وذكرت الوزارة أن الدراسات التي أُجريت شملت تحليل التشققات والمعادن المرتبطة في المنطقة لتحديد مدى انتشار الترسبات وتقييم إمكانية إجراء حفر استكشافي متقدم.

وتأتي هذه الخطوات في إطار الجهود المستمرة لتحديد حجم الاحتياطيات وتقييم جدوى المشاريع التعدينية.

استمرار أعمال التنقيب

وفيما يتعلق باستكشاف النحاس، أوضحت الوزارة أن الأعمال التنقيبية في مناطق ضانا، ووادي ملقا، وأبو خشيبة ما زالت مستمرة وفقًا للبرنامج الزمني الذي تحدده الشركات الموقعة على مذكرات التفاهم.

وأضافت أن هذه الشركات تعمل تحت إشراف وزارة الطاقة لضمان التزامها ببرامج التنقيب.

وأكدت الوزارة أنه لم يتم توقيع أي مذكرات تنفيذية (امتياز) مع الشركات حتى الآن لأغراض الاستخراج، وأن الشركات ما زالت في مراحل التنقيب وتحديد الاحتياطيات. ولم تدخل بعد في مرحلة تعدين الخام.

مذكرات التفاهم

وأشار وزير الطاقة، صالح الخرابشة، في تصريح سابق إلى توقيع 13 مذكرة تفاهم منذ بداية عام 2022. وتغطي هذه المذكرات الاستكشافات المتعلقة بخامات النحاس في مناطق ضانا، ووادي أبو خشيبة، ووادي ملقا، بالإضافة إلى الذهب في مناطق وادي أبو خشيبة وجبل مبارك، والليثيوم في مياه البحر الميت ومنطقة فينان، والفوسفات في منطقة الريشة، والبوتاس الصخري في منطقة اللسان، والعناصر الأرضية النادرة في منطقة دبيديب.

أهمية المشروع

تأتي هذه المشاريع ضمن رؤية المملكة لتطوير قطاع التعدين وزيادة الاستفادة من الموارد الطبيعية. ومع تقدم عمليات الاستكشاف، يأمل القائمون على المشاريع في تحقيق نتائج إيجابية تعزز من إمكانيات الأردن في قطاع التعدين وتساهم في الاقتصاد الوطني.

للمزيد من المعلومات، يمكن متابعة التحديثات على الموقع الرسمي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أو التواصل مع مكتب العلاقات العامة للوزارة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير