نجاة أردني من الموت بعد سقوطه من الطابق الرابع في عمان

{title}
أخبار الأردن -

 

استعرض ضباط عمليات الإدارات المرورية صباح اليوم الأحد الوضع المروري على طرق المملكة، مشيرين إلى أن الحركة المرورية اتسمت بالنشاط والانسيابية بعد التدخل الفوري لمعالجة بعض المعيقات الناتجة عن حوادث تتابع قريب وتعطل بعض المركبات.

وأوضح مندوب إدارة السير لإذاعة الأمن العام أن فرق السير قامت منذ الصباح الباكر بالكشف المبكر على الطرق الداخلية لرفع أي معيقات قد تؤثر على سعة الطرق، إلى جانب الانتشار الواسع لضمان تنظيم حركة المرور والحفاظ على انسيابية الحركة، استعدادًا لنشاط حركة السير في بداية الأسبوع.

حوادث مرورية خطيرة

وأكد المندوب أنه لم يتم التعامل مع أي حوادث مرورية خطيرة خلال الفترة الصباحية، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات بسبب التتابع القريب والانشغال بمشتتات الانتباه. ومن بين الحوادث التي تم التعامل معها، حادث تدهور دراجة في منطقة البيادر أدى إلى اشتعالها، وتمت السيطرة عليه من قبل فرق السير والدفاع المدني دون تأثير على انسيابية الحركة.

كما تم التعامل مع حادث اصطدام بين 5 مركبات بالقرب من الدوار الثامن في منطقة النهضة، نتج عنه تباطؤ في حركة السير، إلى جانب حادث آخر على مخرج نفق صويلح باتجاه خلدا، وتمت معالجة جميع الأثار المرورية الناتجة عن هذه الحوادث.

وأشار المندوب إلى أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية تم التعامل مع عدة حوادث، أبرزها حادث اصطدام بين مركبتين في منطقة الرشيد نتج عنه إصابتين تم وصفهما بالطفيفة. وأرجع السبب إلى عدم ترك مسافة أمان كافية والتتابع القريب. كما تم التعامل مع حادث تدهور مركبة واصطدامها بجدار منزل بعد إشارات المنهل باتجاه إشارات حضرموت، نتج عنه إصابة طفيفة.

المخالفات

وفيما يتعلق بالمخالفات، تم ضبط عدد من المخالفات خلال الـ 24 ساعة الماضية، أبرزها القيادة المتهورة والتجاوز عند الإشارة الضوئية الحمراء، بالإضافة إلى مخالفات متعلقة بتغيير المسارب بشكل غير آمن.

ودعا مندوب إدارة السير سائقي حافلات النقل العام إلى الالتزام بالحمولة المقررة والالتزام بالأماكن المخصصة للتحميل والتنزيل، بعيدًا عن مداخل الأنفاق والجسور، حيث تشكل تلك المخالفات خطرًا على الركاب والمارة.

من جانبه، أكد مندوب الدوريات الخارجية على توزيع الدوريات منذ الصباح الباكر على كافة الطرق للإرشاد وتقديم الخدمات الإنسانية لسالكي الطرق والتعامل مع أي معوقات مرورية. كما أشار إلى التعامل مع عدة حوادث تدهور خلال الـ 24 ساعة الماضية، أبرزها حادث على طريق الأزرق الحرة باتجاه الظليل نتج عنه 5 إصابات متوسطة، وحادث آخر في منطقة الحسا باتجاه عمان نتج عنه أضرار مادية بالمركبة.

المخالفات الخطرة

أما فيما يخص المخالفات الخطرة، فقد تم رصد عدة مركبات تسير بسرعات عالية على طرق مختلفة، بما في ذلك رصد مركبات تسير بسرعات تتراوح بين 100 و178 كلم/ساعة على طريق الأزرق. وتم ضبط سائق مركبة شحن يدخن الأرجلية أثناء القيادة على طريق الصحراوي، مما شكل خطورة على سلامة الطريق.

وفي الختام، دعا مندوبا إدارتي السير والدوريات الخارجية السائقين إلى الالتزام بقواعد المرور وتجنب المخالفات الخطرة، مثل الانشغال بمشتتات الانتباه والتتابع القريب، لضمان انسيابية الحركة وسلامة الجميع. كما شددا على أهمية التواصل مع رقم الطوارئ الموحد 911 عند الحاجة، مؤكدين الجاهزية التامة لتقديم المساعدة على مدار الساعة.

تقرير الدفاع المدني

كما استعرض ضابط إعلام الدفاع المدني الملازم أول محمد الخطاطبة الجهود المبذولة خلال عطلة نهاية الاسبوع والتي تمثلت بالتعامل مع ( 3710 ) حالات إسعافية لأشخاص بمواقعهم وتأمين وصولهم إلى المستشفيات والاستجابة الفورية لـ ( 337 ) حادث إنقاذ والسيطرة على (289) حريق من ضمنها (141) حريق أعشاب جافة.

وأشار الملازم الخطاطبة في حديثه لإذاعة الأمن العام إلى أبرز الحوادث التي تم التعامل معها والاستجابة لها حيث تعاملت كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني البلقاء مع حريق شب داخل مستودع يستخدم كبازار (ملابس تراثية وسجاد تراثي وتحف) في منطقة الراما حيث تمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع امتداده دون وقوع أي إصابات بالأرواح.

وفي محافظة العاصمة (في منطقة سحاب) فقد تعاملت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق عمان مع حادث سقوط شخص من الطابق الرابع لعمارة مكونة من أربعة طوابع أثناء قيامه بأعمال إنشائية ما أدى إلى إصابته بكسور وجروح ورضوض حيث عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية ونقله إلى المستشفى، مؤكدا على ضرورة الالتزام باشتراطات السلامة العامة واتخاذ الإجراء الوقائي السليم أثناء تنفيذ العمليات الإنشائية.

وفي محافظة اربد تم التعامل مع حريق شب داخل احد المطاعم بالقرب من إشارة الدراويشة حيث عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق ونتج عنه إصابة شخص بحروق أثناء محاولته إخماد الحريق بدورها عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية في الموقع ونقله إلى المستشفى.

وفي محافظة الزرقاء تم التعامل مع إصابة أربعة أشخاص من عائلة واحده بحالة تسمم غذائي اثر تناولهم اطعم منتهية الصلاحية حيث عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم ونقلهم إلى مستشفى الأمير فيصل الحكومي .

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير