الاتحاد الأوروبي ينشر 28 مراقبا على الانتخابات في جميع أنحاء المملكة

{title}
أخبار الأردن -

أعلن الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية عن نشر 28 مراقبًا طويل الأمد في مختلف مناطق المملكة. تلقى هؤلاء المراقبون إحاطة مفصلة في عمان قبل انتشارهم، شملت قوانين الانتخاب الأردنية والبيئة السياسية وعدة مواضيع أخرى.

زيليانا زوفكو، عضو البرلمان الأوروبي من كرواتيا، تترأس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية لعام 2024، ومن المقرر أن تصل إلى عمان الأسبوع المقبل لبدء عملها.

وأوضحت دلفين بلانشيت نائبة رئيس المراقبين، أن المراقبين طويل الأمد سيغطون كافة محافظات المملكة، بما في ذلك المناطق الحضرية والريفية، حيث سيراقبون سير العملية الانتخابية قبل وأثناء التصويت وحتى إغلاق صناديق الاقتراع في العاشر من أيلول. كما سيلتقي المراقبون بمسؤولي الانتخابات والمرشحين وممثلي الكتل والتحالفات وأفراد المجتمع المدني والإعلاميين.

وقبل يوم الانتخابات، ستتعزز البعثة بـ 38 مراقبًا قصير الأمد ليرتفع العدد الإجمالي للمراقبين إلى أكثر من 100، يمثلون دول الاتحاد الأوروبي وكندا والنرويج وسويسرا، وسيتابعون عملية التصويت والفرز وتفريغ النتائج.

وأكدت بلانشيت أن البعثة تجري تحليلاً شاملاً للعملية الانتخابية وفق منهجية راسخة يعتمدها الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من عقدين، تشمل الإطار القانوني، إدارة العملية الانتخابية، أنشطة الحملات الانتخابية، سلوك وسائل الإعلام، وعمليات التصويت والفرز وتفريغ النتائج، إلى جانب إجراءات حل النزاعات المتعلقة بالانتخابات. وأكدت على التزام البعثة بالحيادية التامة وعدم التدخل في مجريات العملية الانتخابية.

ومن المقرر أن تصدر البعثة بيانها الأولي بعد فترة قصيرة من يوم الانتخابات، على أن تبقى في الأردن حتى نهاية كانون الأول، حيث ستصدر تقريرها النهائي الذي يتضمن توصيات فنية تهدف إلى تحسين العملية الانتخابية في المستقبل.

وتأتي هذه البعثة بناءً على دعوة من الهيئة المستقلة للانتخاب في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي طلبت إرسال بعثة مراقبة من الاتحاد الأوروبي، حيث تتميز هذه البعثة باستقلاليتها عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، وتلتزم بمبدأ الحيادية وفقًا لإعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات ومدونة السلوك للمراقبين الدوليين، بالإضافة إلى القوانين والأنظمة الأردنية.

وتعقد بعثة مراقبة الانتخابات في الإتحاد الأوروبي إلى الأردن، الجمعة، مؤتمرا صحفيا للحديث عن نشر 28 مراقبا للمشاركة في الرقابة على انتخابات مجلس النواب 2024.

ويتحدث خلال المؤتمر، الذي يعقد في فندق الشيراتون بعمان الساعة الواحدة والنصف ظهرا، نائب رئيس البعثة دلفين بلانشيه للإعلان عن نشر 28 مراقبا على الانتخابات في جميع أنحاء المملكة، والجدول الزمني لخطة البعثة لما بعد إجراء الانتخابات.

وجاء إرسال المراقبين من قبل الاتحاد الأوروبي استجابة لدعوة الهيئة المستقلة للانتخاب، للمشاركة في الرقابة على الانتخابات النيابية لمجلس النواب 20 التي ستجري في العاشر من الشهر المقبل.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير