عدادات كهرباء ذكية لجميع الأردنيين بهذا الموعد

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن عن تركيب نحو 1.1 مليون عداد كهربائي ذكي في جميع القطاعات منذ بدء "مشروع العدادات والشبكات الذكية" في عام 2022، وحتى نهاية النصف الأول من العام الحالي.

ووفقًا لوثيقة البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، تم تركيب حوالي 222 ألف عداد ذكي خلال النصف الأول من هذا العام، مما يعكس إنجازًا بنسبة 43% من إجمالي أهداف المشروع حتى الآن.

وفي إطار تعزيز كفاءة الطاقة، تم منح 5,300 موافقة تمويلية لمشروع تركيب السخانات الشمسية في المنازل. كما تم تركيب 1,200 نظام سخانات شمسية للأسر الفقيرة، دعمًا للجهود الرامية إلى تحسين استخدام الطاقة المتجددة.

وأضاف التقرير أنه تم إجراء دراسات تدقيق طاقي على منشأتين صناعيتين، كما تم إجراء دراسات مماثلة على 9 منشآت صناعية أخرى منذ بداية عام 2023 وحتى نهاية النصف الأول من العام.

وقد تمت الموافقة على اشتراك 89 منشأة صناعية في برنامج كفاءة الطاقة للمصانع، و102 منشأة صناعية منذ بداية العام الماضي حتى نهاية النصف الأول من هذا العام.

وأكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، زياد السعايدة، في تصريح سابق، أن جميع عدادات الكهرباء في الأردن ستكون ذكية بنهاية عام 2025.

وأضاف السعايدة أن الهيئة، تماشيًا مع رؤية التحديث الاقتصادي، قد وجهت شركات توزيع الكهرباء لتسريع تنفيذ خطة تركيب العدادات الذكية واستبدال العدادات التقليدية بأخرى ذكية، مع تطوير الشبكة الكهربائية لتصبح شبكة ذكية.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قد أنهت استبدال جميع عدادات الكهرباء في مدينة مأدبا، لتصبح المدينة الأولى في الأردن التي تعتمد على العدادات الذكية، مما يساهم في تحقيق أهداف التحول إلى مدن ذكية وصديقة للبيئة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير