راصد: ستحدث انتكاسة في أصوات القوائم المحلية

{title}
أخبار الأردن -

 

قال مدير مركز الحياة – راصد، عامر بني عامر، إن نحو نصف المترشحين للانتخابات هم أعضاء في أحزاب، مضيفًا أن عدد القوائم التي لا يوجد فيها أي عضو من أي حزب بلغ 20 قائمة من أصل 174 قائمة.

وأكد بني عامر للمملكة أن فرصة القوائم التي تخلو من أي انتماءٍ حزبي تعد ضعيفة، بينما الفرصة القوية تذهب لتلك المرتبطة بالأحزاب السياسية.

وأشار إلى أن عدد السيدات اللواتي انضممن إلى أحزاب هو 103 سيدات من أصل 195 سيدة.

وبيّن أن عدد الحزبيين المذكور لدى موقع الهيئة المستقلة للانتخاب هو 269، إلا أن هذا الرقم يختلف عند الدخول لقاعدة بيانات الأحزاب، لنجد أن عدد الحزبيين 469، وهذا من شأنه أن يربك المواطن.

وقال إنه سيكون هناك انتكاسة في الأصوات للقوائم على المستوى المحلي، فالحزب الذي يمتلك 17 قائمة على المستوى المحلي، لن يكون له مكان كما هو مخطط له ما لم يربط ما بين القوائم المحلية وما بين قائمته على المستوى الوطني.

بدوره، قال مدير العمليات في الهيئة المستقلة للانتخاب ناصر الحباشنة إن قراءتهم للأرقام مختلفة، فهم يقرأون الأرقام بطريقة توثيقية لها ارتباطات بمسألة تمويل الأحزاب، إذ يجب التحقق ما إذا كان طلب الترشح انطبق عليه بند الـ6 أشهر المنصوص عليه بموجب أحكام القانون.

وأوضح أن العتبة لها دور كبير في طبيعة تشكيلة القائمة المحلية، ويجب أن يكون هناك ثقل في القائمة في منطقتها حتى تستطيع تجاوزا العتبة، مؤكدًا أن تجاوز العتبة لا يعني الحصول على مقعد.

وأكد أن الهيئة المستقلة للانتخاب ليست قريبة من أي حزب، وتقوم بمهامها بشكل محايد.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير