الأردن يرفض إرسال قوات إلى غزة

{title}
أخبار الأردن -

 

كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية أن الأردن وقطر والسعودية رفضوا طلبات المساهمة في قوة حفظ السلام في غزة بعد الحرب.

وكانت الإمارات هي الدولة الوحيدة التي أعلنت في وقت سابق أنها مستعدة للمشاركة في "قوة متعددة الجنسيات بقطاع غزة" عقب انتهاء الحرب، في حال تلقيها دعوة من السلطة الفلسطينية.

وكانت مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية في دولة الإمارات، لانا نسيبة، قالت في وقت سابق إن بلادها "على استعداد للمشاركة في قوة متعددة الجنسيات بقطاع غزة" عقب انتهاء الحرب، مشددة على أن ذلك لن يحدث إلا في حال تلقي "دعوة من السلطة الفلسطينية".

وأضافت نسيبة في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الإمارات "ناقشت الخطط مع الولايات المتحدة، كخطوة لملء الفراغ في غزة المحاصرة، ولمعالجة احتياجاتها الإنسانية وإعادة الإعمار".

وأوضحت نسيبة "الإمارات قد تفكر في أن تكون جزءا من قوات الاستقرار إلى جانب الشركاء العرب والدوليين ... بدعوة من السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها، أو سلطة فلسطينية يقودها رئيس وزراء يتمتع بالسلطة".

وفي وقت سابق، نقلت "فايننشال تايمز" عن دبلوماسيين قولهم إن مصر، التي تشترك في حدود مع غزة والمغرب، الذي طبّع العلاقات مع إسرائيل عام 2020، "تدرسان الخطة أيضا".

ويشدد المغرب على ضرورة انشاء الدولة الفلسطينية المستقلة واعتماد حل الدولتين وفق قرار التقسيم الذي أصدرته الأمم المتحدة والذي تعتمده المبادرة العربية لإنهاء النزاع.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير