ثورة جديدة في عالم السيارات الكهربائية.. 950 كلم بالشحنة الواحدة

{title}
أخبار الأردن -

 

ذكرت مواقع تقنية موثوقة أن شركة سامسونغ ابتكرت بطاريات جديدة بمواصفات غير مسبوقة، يُتوقع أن تُحدث نقلة نوعية في عالم السيارات الكهربائية.

وفقًا لموقع SamMobile، تمكن المختصون في شركة Samsung SDI من تطوير بطاريات صلبة ذات أداء قياسي، توفر للسيارات الكهربائية مدى يصل إلى 600 ميل (حوالي 950 كلم) بالشحنة الواحدة.

مواصفات البطارية

لم تكشف سامسونغ بشكل رسمي عن جميع مواصفات البطاريات الجديدة، لكن التسريبات تشير إلى أن البطارية يمكن شحنها بالكامل في غضون 9 دقائق فقط، ولها عمر افتراضي يصل إلى 20 سنة، وهذه الميزات تجعلها مناسبة للسيارات الكهربائية الخاصة والتجارية.

اختبارات وتوقعات

اختبرت سامسونغ نماذج أولية لبطارياتها الجديدة مع سيارات هيونداي وجنرال موتورز الكهربائية.

ونظرًا للمواصفات العالية لهذه البطاريات، يُتوقع أن تكون باهظة الثمن عند إطلاقها في عام 2027، ومن المحتمل أن تُستخدم مع السيارات الكهربائية الرائدة.

تطويرات مستقبلية

تعمل سامسونغ باستمرار على تطوير الإلكترونيات، بما في ذلك المعالجات وشرائح الذاكرة بمواصفات مميزة. من المحتمل أن تُستَخدم هذه التطويرات في المستقبل لتحسين صناعة السيارات الكهربائية أيضًا.

بطارية الحالة الصلبة

قال شركة تويوتا، في وقت سابق، إنها حققت "اختراقاً تقنياً" من شأنه أن يسمح للمركبة الكهربائية التي تعمل ببطارية صلبة بأن يبلغ مداها 1200 كيلومتر ووقت الشحن 10 دقائق أو أقل.

وتتوقع الشركة أن تكون قادرة على تصنيع بطاريات الحالة الصلبة لاستخدامها في السيارات الكهربائية بحلول عام 2027، وفقاً لصحيفة فايننشيال تايمز، التي أبلغت لأول مرة عن اختراق شركة تويوتا.

لكن كايتا قال يوم الثلاثاء الماضي، إن الشركة لديها الآن ثقة كافية لإنتاج كميات كبيرة من بطاريات الحالة الصلبة في المركبات الكهربائية بحلول عام 2027 أو 2028.

1500 كيلو متر

كما نقل تقرير نشرته جريدة "ديلي ميل" البريطانية، عن شركة "تويوتا" اليابانية، وهي أكبر منتج للسيارات في العالم، قولها إنها سيكون لديها سيارات كهربائية تقدم نطاقات تقترب من 1000 ميل تقريباً (1500 كيلو متر)، وذلك خلال سنوات قليلة وفي وقت أقرب مما قد يعتقد الناس.

وأعلنت شركة "تويوتا" مؤخراً عن مصنع جديد للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية والذي سيبدأ في إنتاج نماذج جديدة في عام 2026.

وقال تقرير "ديلي ميل" إنه "لن يقتصر الأمر لدى تويوتا على تصميم هذه السيارات وتصنيعها بشكل مختلف فحسب، بل سيتم تشغيلها بواسطة مجموعة من البطاريات الجديدة والمتقدمة التي ستوفر نطاقات أكبر بكثير من تلك المتوفرة في الأسواق اليوم".

أطول مدى معروض حالياً هو 453 ميلاً (725 كيلومترا)، وهذا توفره شركة "مرسيدس" الألمانية عبر أحد طرازات سياراتها الكهربائية، وهي سيارة فارهة يصل سعرها الى 130 ألف دولار أميركي.

أسعار معقولة جدا

وتقول تويوتا إن "نماذجها المستقبلية ستعمل على تحسين هذا الأمر، وبأسعار معقولة جداً".

وقال رئيس منشأة الإنتاج الجديدة لشركة "تويوتا" تاكيرو كاتو، إن المدى سيكون أساسياً لجذب قاعدة أوسع من العملاء، ويوضح قائلاً: "سنحتاج إلى خيارات مختلفة للبطاريات، تماما كما لدينا أنواع مختلفة من المحركات".

ويضيف: "من المهم تقديم حلول البطاريات المتوافقة مع مجموعة متنوعة من النماذج واحتياجات العملاء".

وتعتقد شركة "تويوتا" أنها ستبيع السيارات الكهربائية ذات هذه النطاقات قبل نهاية العقد الحالي.

لتحسين بطاريات الحالة الصلبة

حيث تقول شركة "تويوتا" إنها حققت تقدماً كبيراً في سعيها لتحسين متانة بطاريات الحالة الصلبة، وتعتقد الآن أن هذه التقنية ستكون في سياراتها الإنتاجية بحلول عام 2028.

وتوضح الشركة: "تحتوي بطاريات الليثيوم أيون ذات الحالة الصلبة على إلكتروليت صلب يسمح بحركة الأيونات بشكل أسرع وتحمل أكبر للجهد العالي ودرجات الحرارة، وهذه الصفات تجعل البطاريات مناسبة للشحن والتفريغ السريع وتوصيل الطاقة في شكل أصغر".

ومن المتوقع أن توفر أول بطارية صلبة من تويوتا نطاقًا يصل إلى 621 ميلاً (ألف كيلومتر) ويمكن إعادة شحنها في أقل من 10 دقائق.

وذكرت "تويوتا" أن لديها بالفعل "بطارية ليثيوم أيون ذات حالة صلبة ذات مواصفات أعلى" قيد التطوير، وتستهدف تحسين النطاق بحوالي 50% لتوفير أكثر من 1200 كيلومتر (746 ميلاً) في كل شحنة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير