الحاج توفيق: الإغلاق الموحد ليس جباية.. واستثناء لهذه القطاعات

{title}
أخبار الأردن -

 

أكد رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، أن الهدف من تحديد ساعات إغلاق المحال التجارية هو تنظيمي بحت وليس عقابي أو لجباية الأموال.

وأوضح الحاج توفيق في تصريح، اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار جاء بناءً على مقترحات من التجار أنفسهم، ولم يتم فرضه من قبل أي جهة حكومية على غرفة تجارة عمان.

وأشار الحاج توفيق إلى أن المحال التجارية التي ستخالف قرار ساعات الإغلاق ستتعرض للمخالفة، وأن الفكرة ستجرب في قطاعات محددة في المرحلة الأولى، مع إمكانية تعميمها على قطاعات أخرى لاحقاً.

كما شدد على أنه لن يتم تقليص أو تخفيض رواتب الموظفين ولن يتم تسريح أي منهم، مؤكداً أن القرار إذا كان سيزيد البطالة لما تم التفكير به أبداً.

وأضاف الحاج توفيق أن التجربة ستُقيَّم بعد مرور ثلاثة أشهر، حيث ستتم دراسة التغذية الراجعة من التجار.

كما أوضح أن غرفة تجارة عمان اتفقت مع أمانة عمان على عدم السماح للبسطات بالعمل بعد ساعات إغلاق المحال التجارية.

وأشار إلى أن فكرة تحديد ساعات إغلاق المحال التجارية جاءت من قطاع الأثاث بعد فترة إغلاقات كورونا، حيث لاحظ التجار أن مبيعاتهم ظلت ثابتة سواء كانت المحال مفتوحة حتى الساعة 6 مساءً خلال أوامر الدفاع أو حتى الساعة 11 مساءً بعد انتهاء فترة الإغلاقات.

وأكد الحاج توفيق أن الحياة الاجتماعية والتكاليف للتجار والعاملين أصبحت أفضل بعد إغلاق المحال التجارية في تمام الساعة 6 مساءً خلال فترة كورونا، مشيراً إلى أن الأسواق في الأردن تمر بأسوأ حالاتها حالياً، وأن التخوفات من تسريح العمال غير واقعية.

القطاعات التي ستطبق نظام الإغلاق الموحد

كشف الحاج توفيق عن القطاعات التي ستطبق نظام الإغلاق الموحد لمحالها في العاصمة عمّان بدءا من الأول من تشرين الثاني المقبل.

وسيطبق الإغلاق الموحد عند الساعة التاسعة مساء في فصل الشتاء، وعند العاشرة مساء في فصل الصيف، فيما يترك قرار ساعة فتح المحلات لاصحابها.

وقال الحاج توفيق إن عدد القطاعات التي توافقت على تطبيق القرار وستبدأ به 8 قطاعات، وهي:

- الألبسة

- الأجهزة الكهربائية

- المفروشات

- الأدوات المنزلية

- القرطاسية والمكتبات

- السجاد والموكيت والاثاث

- الاكسسوارات والعطور ومواد التجميل

- أجهزة الهواتف النقالة - (ما زال القرار متأرجحا)

واستثنى الإغلاق الموحد محلات السوبر ماركت والمخابز والصيدليات في هذه المرحلة، إلى جانب قطاعات اخرى كالمطاعم ودور السينما والسياحية، إلا أنه بعد ان تمضي 3 اشهر على التجربة سيعاد التقييم وربما تضاف قطاعات جديدة للاغلاق الموحد، او تقلص اعدادها او تزاد ساعات العمل او يتم تخفيضها.

وبين الحاج توفيق أنه في حال ضم قطاعات كالسوبر ماركت والمخابز والصيدليات سيعتمد ذلك على نظام التناوب حتى لا يترك المواطن دون تلقي الخدمات الأساسية التي قد يحتاجها في أي وقت.

وأكد الحاج توفيق أنه سيتم استثناء الاعياد والمناسبات من قرار تحديد وقت الاغلاق بحسب المواسم، وذلك لاتاحة الفرصة أمام المواطن والتاجر.

وبين أن قرار الإغلاق الموحد سيشمل المحلات العاملة في المولات التجارية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير