تقرير: الأردن والسعودية وجهتا هذه الرسالة إلى إيران

{title}
أخبار الأردن -

 

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن الأردن والسعودية قد أبلغا إيران بعدم السماح بانتهاك أجوائهما، في ظل الرد المتوقع من طهران على إسرائيل.

وأفادت الصحيفة الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على التصدي لهجوم إيراني محتمل على إسرائيل، لكنها تواجه تحديات جديدة مقارنة بنجاحها في أبريل الماضي عندما ساعد تحالف متعدد الجنسيات إسرائيل في اعتراض وابل من الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية.

وأشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن إيران بدأت منذ نهاية الأسبوع بتحريك قاذفات الصواريخ وإجراء تدريبات عسكرية، مما قد يشير إلى استعدادها لشن هجوم في الأيام المقبلة.

وأكدت السعودية أنها لن تسمح للصواريخ أو الطائرات المسيرة الإيرانية بالتحرك عبر مجالها الجوي، بينما شددت عمان على أن مجالها الجوي يجب أن يظل محايداً.

وأوضح وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، خلال زيارة نادرة إلى إيران، أن عمان والرياض لن تسمحا بانتهاك مجالهما الجوي.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن مصدر أردني قوله إن الأردن أبلغ الولايات المتحدة و"إسرائيل" وإيران بعدم السماح باستخدام أجوائه من أي جهة.

وأضاف المصدر أن الصفدي أبلغ طهران بأن عليها الابتعاد عن أجواء المملكة في حال الرد على "إسرائيل"، وأن الأردن لن يسمح لـ"إسرائيل" باستخدام أجوائه أيضاً.

وتأتي هذه التطورات في وقت حساس يتصاعد فيه التوتر في المنطقة، حيث تعمل بعض الدول على حماية سيادتها وأجوائها من أي تصعيد محتمل.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير