عباس: وافقت عدة مرات على لقاء نتنياهو

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه وافق عدة مرات على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بناءً على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدًا ثقته في بوتين والأصدقاء في موسكو.

وقال عباس في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية يوم الثلاثاء، إنه لم يتم رفض لقاء الجانب الإسرائيلي سابقًا، بل كانت إسرائيل هي التي ابتعدت عن طريق السلام.

وصرح عباس: "لقد أبدينا موافقتنا عدة مرات للقاء نتنياهو في موسكو، بناءً على دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأننا نثق بأصدقائنا في موسكو، ونثق أيضًا بالرئيس بوتين، ونتبادل الآراء بشكل دائم، ونتشاور في كافة القضايا الأساسية من أجل دفع عملية السلام، إضافة لتعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية، وهو ما سنقوم به خلال زيارتنا القادمة إلى روسيا".

وأكد عباس أن الحل السياسي المبني على الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية هو الطريق لتحقيق السلام والأمن للجميع. وأضاف: "نحن لم نرفض لقاء الجانب الإسرائيلي سابقًا، ولكن الجانب الإسرائيلي هو الذي انصرف وابتعد عن طريق السلام، خاصة الحكومة الإسرائيلية الحالية التي سنت القوانين التي تعارض إقامة دولة فلسطينية وتقوض حل الدولتين على الأرض".

وأشار عباس إلى أن زيارته المرتقبة إلى روسيا ستتضمن مشاورات وتبادل وجهات نظر حول آخر التطورات على الساحتين الفلسطينية والدولية، بالإضافة إلى تنسيق المواقف وتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، مؤكدًا على أهمية دور روسيا في السياسة العالمية ومنطقة الشرق الأوسط.

إدارة قطاع غزة تحت مظلة منظمة التحرير

أكد الرئيس الفلسطيني على أن إدارة قطاع غزة يجب أن تكون تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية وتحت إدارة الحكومة الفلسطينية الشرعية، مشددًا على معارضة الخطط الإسرائيلية الداعية لحلول مؤقتة.

وقال عباس: "عرضنا على جميع الأطراف أن تتولى منظمة التحرير الفلسطينية المفاوضات لإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من خلال تطبيق حل سياسي وليس حلول أمنية كما هو حال المفاوضات الحالية".

وأضاف: "نؤيد أي جهود لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية وعودة النازحين إلى بيوتهم، وانسحاب إسرائيل الكامل من قطاع غزة واستلام السلطة الفلسطينية لمهامها في القطاع كما هو الحال في الضفة الغربية. وإن إدارة القطاع يجب أن تكون تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية وتحت إدارة الحكومة الفلسطينية الشرعية، ونعارض بشدة الخطط الإسرائيلية الداعية لحلول مؤقتة".

زيارات مرتقبة لعباس إلى روسيا وتركيا

من المقرر أن يزور عباس موسكو خلال الفترة من 12 إلى 14 أغسطس، وتشير وسائل إعلام إلى أن المحطة الخارجية التالية للرئيس الفلسطيني ربما تكون تركيا، حيث من المتوقع أن يجري محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان يومي 14 و15 أغسطس.

مواقف روسيا تجاه فلسطين

انتقدت روسيا الغرب مرارًا لتجاهله الحاجة إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة داخل حدود عام 1967. وأكد مبعوث وزير الخارجية الروسي إلى الشرق الأوسط فلاديمير سافرونكوف للرئيس الفلسطيني "ثبات مواقف روسيا الاتحادية تجاه فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير