كيلو البندورة بدينار ودعوات لوقف التصدير

{title}
أخبار الأردن -

شهدت أسعار البندورة أمس ارتفاعا في أسعارها، للصنف الأول، بنحو دينار واحد للكيلوغرام، فيما بيع الصنف الثاني بــ75 قرشا بحسب مواطنين، فيما بين تجار في السوق المركزي أن سبب الارتفاع يعود لتصدير كميات منها، فضلا عن "انتقال العروة"، مؤكدين أن الكيلو الواحد من النخب الأول بيع أمس جملة في السوق المركزي بنصف دينار، والصنف الثاني بـ35 قرشا.

بدوره، بين مدير مديرية التسويق والمعلومات في وزارة الزراعة خليل عمرو، أن حاجة السوق اليومي من البندورة تبلغ 400 طن، فيما دخل خلال الأيام الماضية إلى السوق ما مقداره 270 إلى 300 طن يوميا، مؤكدا حدوث تصدير للبندورة إلى الخارج حاليا، غير أنه نفى أن يكون ذلك سببا في ارتفاع أسعارها، ومشددا على أن الوزارة تقف دوما في صف المزارع الذي لا يتحدث أحد عن خسائره عندما يبيع صندوق البندورة بنصف دينار.

وقال عمرو إن إنتاج البندورة خلال أشهر 6 و7و8 يتذبذب بسبب انتقال العروة، مؤكدا أن أسعارها ستتراجع خلال أسبوعين مع بداية شهر 9،  لا سيما مع نزول بندورة المفرق وارتفاع الكميات الواردة للسوق.

وقال عمرو إن الارتفاع الكبير يكون في محلات التجزئة، والرقابة عليها تعود لصلاحيات وزارة الصناعة والتجارة والتموين من خلال حملاتها التي تنفذها.

من جهتها، طالبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، في بيان لها أمس، وقف تصدير "البندورة"، بسبب ارتفاع أسعارها في السوق المحلي خلال الأيام الماضية.

وقالت الجمعية في بيانها إن سعر كيلو البندورة الواحد وصل إلى أكثر من دينار في بعض المناطق، بعد أن كان يباع بـ35 قرشا للكيلو غرام قبل شهر.

وأوضحت أنه ومن خلال جولات الرصد الميدانية على الأسواق، تبين وجود ارتفاعات متكررة على أسعار البندورة، إذ تعد مادة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها على موائد الأسر أو في المطاعم والفنادق.

وبينت أنها تلقت شكاوى من مواطنين عبروا فيها عن استيائهم من الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار البندورة.

وطالبت الجمعية، أن يكون هنالك توازن بين الكميات المصدرة للخارج وبين الكميات الموردة للأسواق المحلية.

وبحسب نشرة السوق المركزي أمس، بلغت كميات الخضار والفواكه والورقيات الواردة إلى سوق الجملة المركزي التابع لأمانة عمان الكبرى، 2530 طنا، منها 1740 طن خضار، و645 طن فواكه، و145 طنا من الورقيات.

وبحسب النشرة وقائمة أسعار الأصناف التي وردت إلى السوق، وفقا لأدنى وأعلى سعر للكيلوغرام، تراوح سعر الباذنجان الأسود العجمي بين 20 و30 قرشا، والبصل الناشف بين 20 و35 قرشا، والبطاطا بين 20 و65 قرشا، والبندورة بين 15 و35 قرشا، والجزر بين 40 و70 قرشا، والخيار بين 25 و40 قرشا، والزهرة بين 35 و70 قرشا، والليمون بين 60 و100 قرش، والموز البلدي بين 50 و80 قرشا. الغد

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير