وزير الخارجية: تراجع حجم المساعدات الآتية للأردن لإدخالها إلى غزة

{title}
أخبار الأردن -

 

 

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، عن تراجع في حجم المساعدات التي تأتي إلى الأردن تمهيدا لإدخالها إلى قطاع غزة الذي يشهد "وضعا إنسانيا يزداد كارثية".

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي في عمّان مع نظيره نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والشؤون الأوروبية في لوكسمبورغ كزافييه بيتل، ردا على سؤال لـ"المملكة"، "نحتاج دعما لزيادة المساعدات ... حجم المساعدات التي تأتي من أجل إرسالها إلى غزة قد تراجع فثمة أمور عملانية نحتاجها لزيادة المساعدات" من حيث "عدد الشاحنات وكلفة التشغيل وإيصال المساعدات".

وأكد الصفدي في هذا الصدد، أنه ناقش مع بيتل هذا الأمر.

والوضع الإنساني في غزة "يزداد كارثية" وفق الصفدي الذي قال: "اليوم نحن في وضع أسوأ مما كنا عليه قبل أسبوع ...".

والمساعدات إلى تدخل إلى غزة في حدها الأدنى بحسب ما أفاد الصفدي الذي أكد مجددا أن الأردن قادر على أن يرفع عدد شاحنات المساعدات التي يرسلها "يوما بعد يوم" من 40 إلى أكثر من 500.

لكنه لفت النظر إلى أن ذلك يتطلب "رفع إسرائيل المعوقات التي تضعها أمام إدخال المساعدات".

وكرر أن إسرائيل "تستخدم التجويع سلاحا وترفض إدخال المساعدات ولا توفر الظروف التي تحتاجها المنظمات الأممية بما فيها (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) أونروا وفي المنظمة الأساس، من القيام بدورها في غزة وإيصال المساعدات".

وأشار إلى تعرض قوافل الأمم المتحدة ومنظمات أممية لـ "استهداف مباشر" من قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وتحدث الصفدي عن حاجة لاستلام المنظمات الأممية المساعدات وتوزعها إلى شمال غزة ولتمر لاحقا إلى الوسط والجنوب، في ظل تراجع عدد الشاحنات الداخلة من معبري رفح وكرم أبو سالم.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير