الأردن.. تفاصيل حالة الطقس لشهر "آب اللهاب"

{title}
أخبار الأردن -

 

يستمر تأثر المملكة وإقليم شرق البحر المتوسط بكتلة هوائية معتدلة ورطبة مندفعة من أقصى شمال القارة الأوروبية، وتكون درجات الحرارة دون المعدلات الموسمية الصيفية بحدود 2-4 درجات مئوية بشكل عام.

ويتوقع أن يتجدد اندفاع الهواء المعتدل يوم الجمعة بشكل تدريجي، يسبقه ارتفاع قليل وموقت على الحرارة يوم الخميس، وتبقى الليالي المقبلة باردة قليلا في الجبال والسهول، ويستمر الطقس حارا في المناطق المنخفضة والعقبة والبحر الميت ولكن بشكل أقل من المعتاد مقارنة مع هذا الوقت من العام، وفق مركز وسم.

ارتفاع مؤقت على الحرارة

وترتفع الحرارة قليلا يوم الخميس وبشكل مؤقت تمهيدا لتجدد اندفاع كتلة هوائية رطبة ومعتدلة الحرارة نحو المملكة، وتكون الحرارة بين نهاية العشرين مئوية وبدايات الثلاثين في العاصمة والجبال.

انخفاض واضح على الحرارة

وتنخفض الحرارة يوم الجمعة تدريجيا وتزداد الغيوم، وتتجدد الأجواء الصيفية المعتدلة، وتكون الأجواء باردة قليلا في الجبال العالية ليلا وصباحا وسط انخفاض الحرارة دون معدلاتها الموسمية بحدود 5 درجات مئوية، وتكون الحرارة بين منتصف ونهاية العشرين مئوية في العاصمة والجبال وحول 18 مئوية ليلا.

أجواء صيفية معتدلة حتى منتصف الأسبوع المقبل

وعلى غير العادة في هذه الفترة الصيفية الحارة وعلى النقيض مقارنة مع السنوات السابقة، تستمر الأجواء الصيفية المعتدلة حتى بدايات شهر 8 وحتى منتصف الأسبوع المقبل، لتنحسر الأجواء الصيفية المعتدلة المؤثرة على المملكة تدريجيا ولكن بشكل مؤقت.

ارتفاع الحرارة نهاية الأسبوع المقبل

ونتيجة لتعاقب الموجات الحارة نحو القارة الأوروبية وتوقع تجدد تأثيرها بوضوح نحو معظم أجزائها، وتزامن ذلك مع اشتداد الأمطار الموسمية في جنوب السعودية وغربها والسودان، يؤدي ذلك لتغير قليل على تنظيم الغلاف الجوي، هذا التغير القليل يسبب ارتفاع الحرارة قليلا مقارنة مع الفترة الصيفية المعتدلة التي تأثر بها إقليم البحر المتوسط، ولكن سيكون هذا الارتفاع مؤقتا مع توقع تأثير كتلة هوائية معتدلة أخرى طويلة التأثير خلال الأسبوع الثاني من شهر 8 على المنطقة.

هذا الاعتدال بالأجواء يتوقع أن يستمر حتى بداية الثلث الأخير من الشهر ليعقبه فترة حارة متوقعة، علما أن مركز وسم وعلى حسب البيانات الأخيرة من النموذج المناخي الذي قام بتشغيله خلال الأسبوع الأخير من شهر 7، يتوقع أن تكون الفترة الحارة قصيرة وضعيفة على عكس البيانات التي حصل عليها خلال شهر 6 بسبب تغيرات حصلت في سلوك الغلاف الجوي ونتيجة لعدة عوامل مناخية متغيرة باستمرار.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير