المعايطة: ترتيب القوائم لن يتأثر بمواعيد التقديم

{title}
أخبار الأردن -

 

قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، موسى المعايطة، إن ثلاث قوائم قدمت أوراق ترشحها للانتخابات النيابية ضمن الدائرة العامة في الساعة الأولى بعد فتح باب الترشح للانتخابات المقبلة.

وأشار المعايطة في تصريح له إلى أن عملية الترشح تسير بشكل منظم ووفقاً لما هو مخطط له من قبل الهيئة.

وأوضح المعايطة أن الترشح للدائرة العامة، التي تضم 41 اسماً، يتطلب وقتاً للتأكد من جميع الأوراق المقدمة.

وأشار إلى أن الترشح في السابق كان يتضمن ترتيب القوائم حسب التسجيل، بينما الآن تجري قرعة بعد قبول الطلبات وانتهاء فترة الطعن في المحاكم.

وأكد أن المعايطة ترتيب القوائم لن يتأثر بمواعيد التقديم، سواء كانت مبكرة أم متأخرة.

وتوقع المعايطة أن يرتفع عدد المترشحين مع استمرار فترة الترشح، التي ستستمر حتى يوم الخميس.

من جهته، قال المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة، إن مرحلة الترشح هي مرحلة حاسمة تعكس التغييرات التي جاء بها قانون الانتخاب، خاصةً استحداث الدائرة العامة المخصصة للمقاعد الحزبية بواقع 41 مقعداً.

وأضاف الرواشدة أن هناك قواعد محددة لبدء مرحلة تسجيل المرشحين، موضحاً أن الهيئة لا تدرس الطلبات الفردية بل الطلبات الجماعية للقوائم، سواء كانت تابعة لأحزاب أو قائمة محلية في الدوائر الانتخابية. وأكد على أهمية التدقيق في جميع الطلبات لضمان استيفائها الشروط والأحكام.

وأشار إلى أنه بعد يوم من تلقي طلب الترشح، يتم إبلاغ القائمة بأي نقص أو ملاحظات أو مخالفات، مما يتيح تصحيحها خلال فترة الترشح المحددة بثلاثة أيام.

بدأت عملية الترشح للانتخابات النيابية 2024 يوم الثلاثاء، وستستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث يمكن تقديم الطلبات إلى الهيئة المستقلة للانتخاب.

ونشرت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني دليل الترشح الذي يتضمن جميع التفاصيل المتعلقة بالترشح للدائرة المحلية والعامة، وأحكام الدعاية الانتخابية، ومقار لجان الانتخاب، إضافة إلى الإفصاح عن مصادر تمويل الحملة الانتخابية وطرق إنفاقها.

يشار إلى أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حدد يوم الثلاثاء 10 أيلول 2024 كموعد للاقتراع.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير