اعتداء يقطع المياه عن مناطق في عمان والرصيفة (أسماء وفيديو)

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلنت وزارة المياه والري/ سلطة المياه وشركة مياه الأردن - مياهنا عن توقف مؤقت لمنظومة مياه الديسي لعدة ساعات، بسبب وقوع اعتداء على أحد الهوايات الرئيسية لخط مياه الديسي مساء يوم أمس الاثنين في منطقة الجفر. وأوضحت الوزارة أن الطواقم الفنية وفرق الصيانة التابعة لها ولشركة مياه الديسي ديواكو تعمل منذ ساعات الصباح لإصلاح الضرر الناتج عن الاعتداء، مما سيؤثر جزئيًا على بعض مناطق العاصمة عمان.

تفاصيل الاعتداء

ذكرت الوزارة أن الاعتداء وقع على إحدى الهوايات الرئيسية الموجودة على طول مسار الخط في منطقة الجفر، مما أدى إلى كسر الهواية وتسرب كميات كبيرة من المياه. وأشارت إلى أن كمية المياه المتسربة قد تزداد تباعًا، حيث يُعتقد أن الهدف من الاعتداء هو سقاية الماشية في المنطقة وانسياب المياه إلى الأودية المجاورة لري المزروعات. ولحماية منظومة الخط، كان من الضروري وقف الضخ كليًا لإجراء الإصلاحات الفورية.

تأثير الاعتداء

وأوضحت الوزارة أن الاعتداء على أحد أهم المصادر الاستراتيجية المائية الوطنية سيؤثر بشكل واضح على حصة المياه المخصصة لعدد من المناطق، مما سيؤدي إلى حرمان بعض المناطق من حصصها الكافية من مياه الشرب حتى يتم إصلاح الهواية.

وأكدت الوزارة أنها ستعمل بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة لضبط الفاعلين، ولن تتهاون في القيام بواجبها تجاه المخالفين.

كما أشارت إلى أن الاعتداءات على خط الديسي ما زالت مستمرة بين الحين والآخر، رغم الإجراءات التي تتخذها الوزارة وسلطة المياه والشركة المشغلة لحماية الخط الممتد لمسافة نحو 350 كيلومترًا من المدورة إلى عمان، من خلال دوريات مسيرة وفرق جوالة.

المناطق المتأثرة

ذكرت الوزارة وشركة مياه الأردن - مياهنا أن المناطق التي ستتأثر لمدة 6 ساعات جزئيًا نتيجة وقف الضخ في العاصمة عمان والرصيفة هي: أجزاء من مناطق البنيات، المقابلين، أجزاء من الياسمين، قرية أبو صياح، قرية خالد، جزء من المغيرات، المنارة، الحرشة، حي عدن، أجزاء من لواء الرصيفة، المرقب، أبو علندا، الدهيمة، السمو التربوي، أجزاء من تلاع العلي، أجزاء من خلدا، أجزاء من دير غبار، وأجزاء من عبدون.

جهود الإصلاح

أكدت الوزارة أن كوادرها ستعمل بأقصى طاقتها لاستكمال كافة الأعمال حتى إصلاح الضرر وإعادة الضخ، الذي من المتوقع أن يتم بعد ظهر اليوم الثلاثاء. وناشدت الجميع التعاون وتفهم مثل هذه الأمور الخارجة عن إرادتها، مؤكدة أن العمل جار على قدم وساق لضبط المعتدين وإعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع وقت ممكن.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير