ترجيح رفع أسعار البنزين والديزل في الأردن (أرقام)

{title}
أخبار الأردن -

 

توقع الخبير في الشأن النقطي هاشم عقل، رفع سعر لتر البنزين أوكتان 90 في تسعيرة الشهر المقبل، بنسبة 2.8% أي ما يعادل 22 فلساً، ورفع سعر لتر بنزين أوكتان 95 بنسبة 1.8% أي ما يعادل 21 فلسا.

كما رجح عقل ارتفاع سعر مادة الديزل بنسبة 1.2% ما يعادل 9 فلسات.

الضريبة على المشتقات النفطية

كشف الباحث الاقتصادي في شؤون الطاقة، عامر الشوبكي، أن الحكومة تتقاضى ضريبة تم فرضها على المشتقات النفطية منذ منتصف العام 2019 بنحو 7 دنانير و40 قرشا على تنكة البنزين 90، وتتقاضى 11 دينارا ونصف على تنكة البنزين 95، و3 دنانير و30 قرشا على تنكة الديزل، علما أن التنكة تحتوي على 20 لترا.

وأضاف الشوبكي، في تصريح لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية يفرض على الحكومة مراجعة الضريبة الخاصة على المشتقات النفطية نظرا لما تشكله من أعباء مستمرة ومتزايدة على الاقتصاد الوطني والمواطنين.

ورجح الشوبكي ارتفاع أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بواقع قرشين ونصف على لتر البنزين بنوعيه 90 و95، وقرش ونصف على لتر الديزل، وذلك في ظل استمرار أسعار خام برنت عند 84 دولارا للبرميل حتى نهاية الشهر.

وبين الشوبكي أن أسعار المشتقات النفطية شهدت ارتفاعا عالميا بسبب الأوضاع الجيوسياسية والاضطرابات التي يشهدها الإقليم، إضافة إلى زعزعة الاستقرار السياسي في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال مرشح الرئاسة دونالد ترامب، وهي عوامل طغت في التأثير على أساسيات السوق من العرض والطلب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير