بعد حل مجلس النواب.. ما مصير حكومة الخصاونة؟

{title}
أخبار الأردن -

  صدرت الإرادة الملكية السامية، بحل مجلس النواب التاسع عشر، وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم الخميس الموافق 25 تموز 2024 وذلك تمهيدا لإجراء الانتخابات النيابية المقررة في الـ10 من أيلول المقبل.

ما مصير حكومة الخصاونة؟

وبحسب خبراء قانون، فإن حكومة بشر الخصاونة ستبقى للإشراف على العملية الانتخابية المقبلة والمقررة في الـ10 من أيلول 2024، لأن حل الحكومة مرتبط بحل مجلس النواب، وليس بالدعوة إلى الانتخابات، "وعليه فإن صدور الإرادة الملكية بحل مجلس النواب خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من عمره يبقي الحكومة الحالية لتجرى الانتخابات النيابية المقبلة في عهدها".

الهدف من حل مجلس النواب

ويهدف حل مجلس النواب قبل إجراء الانتخابات إلى المساواة بين المترشحين، في ظل وجود عدد لا بأس به من النواب الحاليين الذين سيترشحون للانتخابات المقبلة.

ويذكر أن انتخاب مجلس النواب التاسع عشر جرى في الـ10 من تشرين الثاني عام 2020، ويأتي قرار حل المجلس ضمن المدد الدستورية التي نصت على حل المجلس قبل 4 أشهر من انتهاء عمره المحدد بأربع سنوات فقط.

وفي وقت سابق أفادت الهيئة المستقلة للانتخاب بأن مرحلة الترشح ستبدأ يوم الثلاثاء الموافق للـ30 من تموز الجاري. ولفتت إلى أن أكثر من 45% من جداول الناخبين هي من فئة الشباب تحت سن 35 عاما، بينما بلغت نسب الإناث والمرأة في الجداول نحو 52.5%.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير