تضيق الشرايين السباتية والجلطات الدماغية

{title}
أخبار الأردن -

  الشرايين السباتية (أو الشرايين العنقية) هي الشرايين النابعة من الشريان الأبهري والتي تزود الدماغ بالتروية الدموية. حدوث أي مشكلة في هذه الشرايين قد يؤدي إلى مشاكل صحية وخيمة على صحة الدماغ والجسد. سنتحدث عن ذلك في مقالنا اليوم.

مرض تصلب الشرايين هو مرض عام قد يصيب شرايين الجسم كافة وليس فقط شرايين القلب. قد يحدث تصلب الشرايين في الشريان الأبهري، أو شرايين الأطراف، أو حتى الشرايين السباتية. فإذا أصابت الشرايين السباتية، فإن ذلك قد يؤدي إلى نقص تروية الدماغ بالدم وحدوث أعراض عصبية. والأهم من ذلك هو حدوث تقرحات في هذه الشرايين، مما قد يؤدي إلى حدوث جلطات دماغية.

يتم التعامل مع تضيق الشرايين السباتية بطريقة مختلفة عن الشرايين القلبية. حيث يتم تركيب الشبكة القلبية على التضيقات التي تصل إلى 70٪، ولكن يتم علاج تضيقات الشرايين السباتية التي تصل إلى 50-60٪ إذا أدت إلى أعراض مثل الجلطات الدماغية.

يتم علاج تضيقات الشرايين السباتية إما عبر إجراء جراحة لوصل شرايين جديدة للشريان المريض، أو عبر تركيب الشبكات في أماكن التضيقات لمنع حدوث جلطات أخرى. ومع التطور العلمي الحديث وسهولة التعامل مع القساطر الشريانية، أصبحت إمكانية تركيب الشبكات السباتية أكثر شيوعًا وأسهل للمريض.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير