ثلثا الأردنيين: الأوضاع الاقتصادية في الأردن سيئة

{title}
أخبار الأردن -

أظهر استطلاع رأي أجراه مركز "نماء للاستشارات الاستراتيجية"، أن ثلثي الأردنيين يعتبرون الأوضاع الاقتصادية الحالية في الأردن "سيئة جداً" أو "سيئة لحد ما".

ويشير الأردنيون إلى البطالة (43%)، الفقر (20.5%)، وارتفاع الأسعار (15.1%) كأبرز التحديات الاقتصادية.

القلق من توسع النفوذ الإيراني

كشف الاستطلاع، الذي شمل عينة وطنية تضم 1525 مواطناً أردنياً، أن 56% من الأردنيين يشعرون بالقلق إزاء توسع نفوذ إيران الإقليمي.

وقد تم تنفيذ الاستطلاع في شهر أيار (مايو) الماضي، مع هامش خطأ بلغ 2.5% ومعدل ثقة 95%، واشتملت عينة قادة الرأي على 324 شخصية من السياسيين، الصحفيين، الأكاديميين، الحزبيين، النقابيين والمدراء التنفيذيين.

تزايد القلق من التصعيد بين حماس وإسرائيل

أظهرت النتائج أن 78.3% من الأردنيين يشعرون بالقلق من أي تصعيد محتمل بين حماس وإسرائيل.

أهم حلفاء الأردن

يرى معظم الأردنيين أن السعودية (32.1%) والولايات المتحدة (31.7%) هما أهم الحلفاء السياسيين للأردن.

وفي السياق الاقتصادي، أشار 38% إلى أن الولايات المتحدة هي الشريك والداعم الاقتصادي الأهم، مقارنة بـ 32.3% للسعودية. وأكد 62.1% من قادة الرأي هذه الرؤية.

العلاقات مع الولايات المتحدة

تشير النتائج إلى تحول ملحوظ مقارنة باستطلاعات سابقة، حيث يفضل أكثر من نصف الأردنيين حالياً تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة، رغم أن 80% يحملونها المسؤولية عن الصراع الحالي في غزة. ومع ذلك، فقط 14.2% يفضلون تقليص العلاقات السياسية معها.

وأفاد أكثر من ثلثي الأردنيين بتقبلهم للاستثمارات الأمريكية، وبرز قطاع الصناعة كأهم قطاع يفضلون توجيه هذه الاستثمارات نحوه. وتبلغ المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن حوالي 2.1 مليار دولار سنوياً.

العلاقات مع الصين وروسيا

حوالي 76% من الأردنيين لا يدعمون تعزيز العلاقات مع الصين أو روسيا على حساب العلاقات مع الولايات المتحدة، مما يعكس أهمية الدعم الأمريكي للاقتصاد الأردني.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير