وزير دفاع الاحتلال: الحوثيون هاجمونا أكثر من 200 مرة

{title}
أخبار الأردن - قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت،إن دم المواطنين ليس هدرا، وهذا ما يتم إدراكه في لبنان واليمن وكل مكان آخر.

وأضاف ان الحوثيين هاجموهم أكثر من 200 مرة والمرة الأخيرة أدى هجومهم إلى مقتل مواطن إسرائيلي.

وقالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي اليمنية، في وقت سابق السبت، إن سلسلة من الغارات الجوية استهدفت مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر. وتحدثت القناة نقلا عن مسؤول، عن سلسلة غارات جوية إسرائيلية تستهدف ميناء الحديدة اليمني، وقالت القناة قبل ذلك إن الغارات نفذتها قوات أميركية وبريطانية لكنها حذفت الإشارة للقوات الأميركية والبريطانية بعد ذلك. وأوضحت قناة المسيرة الحوثية، أن الغارات على اليمن استهدفت منشآت تكرير النفط في ميناء الحديدة.
وفي صباح الجمعة 19 يوليو/تموز، أعلنت جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن أنها استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة قادرة على التخفي عن الرادار، وأسفر الهجوم عن تفجير أحد المباني وقتل شخص واحد مع وقوع عدد من الإصابات.

توعدت إسرائيل بالرد على الضربة، مؤكدة أنها لا تستبعد قصف أهداف داخل اليمن، وفي هذا السياق أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن المسيرة "لم تُعتَرض لعدم تصنيفها هدفا معاديا".

من جهة أخرى، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إن سلاح الجو المسير للجماعة "استهدف تل أبيب بمسيرة جديدة من طراز "يافا"، قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية، ولا تستطيع الرادارات اكتشافها".

مضيفا أن تل أبيب "تقع في مدى أسلحة الجماعة، وستكون هدفا رئيسيا لها"، وأن "القوات المسلحة اليمنية تعلن منطقة يافا المحتلة منطقة غير آمنة، وستكون هدفا أساسيا في مرمى أسلحتنا، وإننا سنقوم بالتركيز على استهداف جبهة العدو الصهيوني الداخلية والوصول إلى العمق".

وبالنسبة للطائرة المسيرة "يافا"، فقد أعلنت بعض المصادر الإسرائيلية أنها تشبه إحدى مسيرات سلسلة "صماد"، التي يمتلكها الحوثي، وأشارت التقديرات الإسرائيلية إلى أن الطائرة المسيرة قطعت نحو 2000 كيلومتر، وسلكت مسارات جديدة لتضليل أنظمة الرصد التابعة للجيش.

وطبقا لصحيفة يديعوت أحرونوت فإنّ معلومات إسرائيلية تفيد بأنّ المُسيرة حلقت في مسارات غير معتادة مقارنة بالمرات السابقة، وهذا أثر سلبا على أنظمة الكشف والرصد التابعة للجيش الإسرائيلي.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فقد تم تصميم رأس الطائرة الحربي المتفجر الذي يزن بضعة كيلوغرامات بما يتلاءم مع رحلة طويلة متوقعة، وقدر وزن المُسيرة بنحو 10 كيلوغرامات، وقد سارت 10 ساعات تقريبا أثناء رحلتها من اليمن إلى تل أبيب.
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير