التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي والدورة التكميلية

{title}
أخبار الأردن -
  أعلن أمين عام وزارة التربية والتعليم، الدكتور نواف العجارمة، أنه من المتوقع إعلان نتائج امتحان شهادة الثانوية العامة (التوجيهي) منتصف شهر آب (أغسطس) المقبل.

وأوضح أن عمليات التصحيح تسير وفق المخطط، حيث بدأت منذ اليوم الأول لعقد الامتحانات، وحتى الآن، تم إنجاز تصحيح نصف المباحث، ومن المتوقع استكمال العملية خلال 3-4 أسابيع إضافية.

نسب النجاح ومكافحة الغش

وأضاف العجارمة في تصريح أن نسب النجاح ستكون مشابهة للسنوات السابقة، بناءً على المؤشرات الأولية لتصحيح المواد المنتهية.

وأكد أن الوزارة تتابع كافة أرقام الهواتف التي تم تسريبها والتي تضمنت نشر إجابات أو صورًا لأسئلة الامتحان، وتم إبلاغ وحدة الجرائم الإلكترونية لملاحقة المتورطين.

كما تم تحويل كل من تم ضبطه في عمليات الغش عبر الهاتف إلى اللجان التأديبية لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنهم، مشيرًا إلى أن الإجراءات ستكون قضائية وإدارية في آن واحد.

تحديات عقد الامتحانات التكميلية

من جانبه، أوضح مدير الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم، الدكتور محمد شحاده أبو السعيد، أن الوزارة تحتاج نحو 5 أشهر لعقد أي دورة امتحانية.


حيث تشمل الدورة العديد من التجهيزات، تبدأ بتكليف لجان وضع الأسئلة وإعداد الأوراق الامتحانية، واستقبال طلبات الاشتراك، وتوزيع الطلبة على قاعات الامتحانات، ونسخ أسئلة الامتحان وتغليفها بحسب عدد المشتركين بالقاعات، وتجهيز المراكز الامتحانية وتهيئتها لعقد الامتحان، وتجهيزها بالقرطاسية والتجهيزات اللازمة، وعقد الامتحان، وتصحيح الأسئلة وتدقيقها، وأخيرًا استخراج النتائج وإعلانها.

وأشار أبو السعيد، في مداخلة إذاعية، إلى أنه بناء على ذلك، لا يمكن للوزارة "فنيًا" عقد الامتحانات التكميلية قبل نهاية شهر كانون الأول(ديسمبر).

ونوّه إلى أن الوزارة عقدت الامتحان التكميلي في شهر أغسطس عام 2019 نتيجة وجود خطة مسبقة لعقدها آنذاك، رغم التحديات والكلف العالية التي ترتبت على القرار.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير