دراسة: القهوة يمكن أن تساعد في تأخير ظهور التجاعيد

{title}
أخبار الأردن -

أظهرت دراسة علمية جديدة أن تناول القهوة بشكل يومي يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على أنسجة البشرة ويحافظ على شبابها لأطول فترة ممكنة. إليكم التفاصيل.
يعتبر تغير حالة البشرة مع مرور الوقت ظاهرة طبيعيّة تماما، إذ يفقد نسيج الجلد مرونته وصلابته يوما بعد يوم مما يتسبب بظهور الخطوط والتجاعيد. أما الحلول الطبيعية المتوفرة لتأخير هذه الظاهرة، فعديدة منها: التدليك الذاتي، والإيماءات التي يمكن القيام بها أثناء العناية بالبشرة.

يمكن أيضاً الاستعانة ببعض مستحضرات الماكياج التي تخفي التجاعيد وتعزز الإشراق كما تلعب الأطعمة المنشطة لإنتاج الكولاجين، دورا أساسيا في مجال تأخير ظهور التجاعيد. وفي هذا الإطار، أظهرت دراسة قام بها علماء في الأكاديميّة الصينيّة للعلوم الطبية في بكين، أن مشروب القهوة الذي يستهلكه الملايين بشكل يومي يتمتع بقدرة على تأخير ظهور خطوط وتجاعيد البشرة.

سر القهوة

تتناولت هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة "Journal of Cosmetic Dermatology"، الطبية آثار القهوة، الشاي، والعصائر على خلايا الجلد. وقد قام الباحثون بتحليل البيانات الجينية والفيزيولوجية لحوالي نصف مليون شخص من مختلف أنحاء العالم وتتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً شاركوا باستبيان عبر الإنترنت.
أظهرت النتائج تمتع مستهلكي القهوة بحماية أفضل من شيخوخة البشرة مقارنةً مع مستهلكي الشاي والعصائر. ويرد الخبراء هذه النتائج إلى مضادات الأكسدة والجزيئات المضادة للالتهابات الموجودة في الكافيين، والتي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي شيخوخة الجلد.

يساعد الكافيين أيضاً في تعزيز إنتاج إنزيم التيلوميراز الذي يحافظ على شباب البشرة لفترة أطول. أما بالنسبة للمشروبات الأخرى التي تناولتها الدراسة، فلم يتم العثور على أي دليل يؤكد تأثيرها على تأخير مظاهر الشيخوخة، ولكن تجدر الإشارة إلى ما جاء في الملاحظات المرفقة بهذه الدراسة، أن الاعتماد فقط على الاستبيانات لا يعطي سوى صورة أولية لا يمكن التعامل معها على أنها نتائج شاملة، مما يفسر الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم العلاقة السببية بين هذه المشروبات وشيخوخة الجلد.

موعد القهوة

إذا كان تناول القهوة مفيدا للحفاظ على شباب البشرة، فإن توقيت تناولها يلعب دوراً أيضاً في هذا المجال. إذ إن شرب القهوة على معدة فارغة صباحاً يعتبر قاسياً على جهاز المناعة وضارا بالبشرة، ولذلك ينصح خبراء التغذية بشربها بعد تناول طعام الفطور للاستفادة من خصائها المُنشطة والمُعززة للصحة والجمال.
تابعوا أخبار الأردن على