غالبية الإسرائيليين يدعون لرحيل نتنياهو

{title}
أخبار الأردن -

أظهر استطلاع الرأي الذي أجرته قناة 12 الإسرائيلية مؤخراً أن غالبية الجمهور الإسرائيلي يرون أنه يجب على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يستقيل بسبب أحداث 7 أكتوبر الماضي.

ووفقًا للنتائج، يعتقد 44% من المستجوبين أنه يجب على نتنياهو أن يستقيل فوراً، بينما يرون 28% أنه يجب أن يستقيل بعد الحرب، مما يمثل مجموع 72% من الجمهور يدعمون استقالته في الوقت الحالي أو بعد انتهاء الحرب.

من جهة أخرى، يعتقد 22% من المستجوبين أن نتنياهو يجب أن يبقى في منصبه. وحتى بين مؤيدي نتنياهو، ينقسم الرأي، حيث يوافق نصفهم تقريباً (50%) على أنه يجب أن يستقيل سواءً فوراً أو بعد الحرب، بينما يعتقد 42% أنه ينبغي له أن يواصل فترة ولايته.

كما اعتبر 39% من المستجوبين أن نتنياهو هو المسؤول الأكبر عن أحداث 7 أكتوبر، بينما وجه 18% من اللوم إلى رئيس المخابرات العسكرية السابق أهارون حاليفا، و10% إلى رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، و7% إلى رئيس "الشاباك" رونين بار، و4% إلى وزير الدفاع يوآف غالانت.

الاستطلاع كشف أيضاً عن دعم واسع للتوصل إلى اتفاق مع حركة "حماس" يشمل وقف إطلاق النار وعودة الرهائن، حيث أيد 64% من المشاركين وعارضه 15%، فيما لم يعبر 21% عن رأي محدد.

وفيما يتعلق بقيادة الحكومة، أظهر استطلاع لمعهد "لازار" أن رئيس حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس يتفوق على زعيم "الليكود" نتنياهو بنسبة تأييد 43% مقابل 38%.

وأشار الاستطلاع أيضاً إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير هو المرشح المفضل لقيادة كتلة اليمين الموالية لنتنياهو بين ناخبي الأحزاب الحالية في الائتلاف.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير