خبير اقتصادي: الحكومة غائبة وكأنها استسلمت للواقع

{title}
أخبار الأردن -


قال خبير الاقتصاد السياسي، زيان زوانة، إن القطاع السياحي شهد انتعاشًا جيدًا بداية عام 2023، فيما بدأ في 2024 يتأثر بحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضاف زوانة لإذاعة حياة اف ام، إن نسبة النمو في قطاعات اقتصادية مفصلية تأثرت سلبًا منذ الربع الأخير من العام الماضي وفق المؤشرات، منها قطاع السياحة الذي له سلسلة طويلة من التزويد، ابتداء من سيارة الأجرة في المطار حتى المطاعم والفنادق.

وأوضح زوانة أن هذه السلسلة الاقتصادية الطويلة تأثرت بشكل كبير؛ ليس فقط في الأردن إنما في باقي دول الإقليم، مشيرًا إلى ضرورة استعداد وزارة السياحة وسلطة إقليم البتراء وغيرها من المؤسسات الرسمية السياحية لجميع السيناريوهات.

زوانة أشار إلى ضرورة التفكير بماذا يمكن أن نقدم للسائح، خصوصًا أن البتراء إقليم رائع ويزخر بإرث سياحي وتاريخي. وقال: "أن نبقى نلطم على آثار العدوان الذي بات معروفًا ولا نستطيع فعل شيء بخصوصه".

وأكد أن الحكومة غائبة عن القطاعات المتضررة، وكأنها ومسؤوليها قد استسلموا للواقع المفروض.

جديرٌ بالذكر أن وزارة السياحة قالت إن انخفاض أعداد السياح قياسًا مع 2023 تجاوز 70%، مشيرة إلى أن القطاع السياحي في البترا هو الأكثر تضررا نتيجة الانحسار السياحي تحديدًا من الغرب بسبب العدوان على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال جولة لوزير السياحة مكرم القيسي، أمس الأحد، لمدينة البترا للاطلاع على آخر المستجدات والاستعدادات التي تقوم بها سلطة إقليم البترا التنموي السياحي للموسم القادم.

اطلع الوزير على عدد من الفرص الاستثمارية المحلية لأبناء منطقة وادي موسى والتي اشتملت على منشآت فندقية حديثة قيد الإنشاء بطاقة استيعابية تصل إلى 1400 غرفة فندقية إضافية، علما بأن إقليم البترا يحتوي الآن على 3718 غرفة.
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير