تحقيق: الجيش الإسرائيلي أمر بتفعيل بروتوكول هانيبال يوم 7 أكتوبر

{title}
أخبار الأردن -

كشفت صحيفة "هآرتس" اليوم الأحد أن الجيش الإسرائيلي أمر بتفعيل بروتوكول هانيبال، الذي يقضي بقتل المحتجِز والمحتجَز، خلال هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح تحقيق الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي أمر بمنع أي سيارة من العودة إلى غزة أثناء الهجوم، بغض النظر عن المخاطر التي قد يتعرض لها سكان غلاف غزة.

خلال الهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ثلاث منشآت عسكرية إسرائيلية، أمر الجيش باستخدام القوة والقصف وإطلاق النار لمنع أسر الجنود، حسبما ذكرت الصحيفة. وأفادت بأن البروتوكول استخدم بكثافة في معبر بيت حانون (إيريز)، وقاعدة رعيم، وموقع ناحال عوز، إلا أن ذلك لم يمنع أسر جنود من تلك المواقع في نهاية الأمر.

وحصلت "هآرتس" على مستندات تثبت أن فرقة غزة والقيادة الجنوبية وهيئة أركان الجيش أمرت بتنفيذ بروتوكول هانيبال منذ الساعات الأولى بعد الهجوم، وفي نقاط مختلفة على طول الحدود، دون معرفة عدد المحتجزين أو مقاتلي حماس.

وأفادت الصحيفة بعدم وجود حصيلة نهائية لعدد الجنود أو المدنيين الذين أصيبوا أو قتلوا جراء ذلك، مشيرة إلى أن العديد من المحتجزين تعرضوا لإطلاق النار الإسرائيلي، حتى لو لم يكونوا الهدف المباشر. وذكرت أن الجيش على علم بأنه قتل إسرائيليًا واحدًا بالقرب من السياج الحدودي نتيجة إطلاق النار على تلك المنطقة.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الجيش قرر قصف قطاع غزة بعد الهجوم، رغم علمه بأن ذلك قد يعرض حياة المحتجزين للخطر، والذين كان يقدر عددهم حينها بالعشرات فقط. ولم يقر الجيش الإسرائيلي بتنفيذ بروتوكول هانيبال خلال هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قائلا إن التحقيق في الهجوم لا يزال مستمرا، بحسب "هآرتس".

يذكر أن بروتوكول هانيبال هو إجراء يستخدمه الجيش الإسرائيلي لمنع أسر جنوده، حتى لو كان ذلك يعني قتلهم، مما يسمح بقصف مواقع الجنود الأسرى.
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير