دراسة: غذاء يحافظ على صحة عقلك لـ70 عاما

{title}
أخبار الأردن -
تواصل الدراسات تسليط الضوء على أهمية النظام الغذائي لصحة العقل، وآخرها بحث لفريق من علماء جامعة تافتس الأمريكية، الذي توصل إلى أن تناول الأفوكادو على خبز الحبوب الكاملة ليس مجرد اتجاه عصري، بل يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي يقي من مرض الزهايمر والخرف، وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

دراسة طويلة الأمد

أجرى العلماء دراسة على مدار 70 عامًا، شملت أكثر من 3000 بريطاني، بدأت في عام 1946. وقد توصلوا إلى أن الأطعمة المستهلكة في مراحل الطفولة والشباب المبكر تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على وظائف المخ في وقت لاحق من العمر.

أنظمة غذائية واقية

وجد الباحثون أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضروات الورقية، الفاصوليا، الفواكه الكاملة، والحبوب الكاملة، تُعتبر الأكثر حماية للمخ. وأشاروا إلى أن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة تُعزز الدورة الدموية وتكافح المواد الضارة في المخ.

تحسن الإدراك في الشيخوخة

أفادت الدراسة أن 7% فقط من الأشخاص الذين تبنوا هذه الأنظمة الغذائية في وقت مبكر من حياتهم، شهدوا انخفاضًا في القدرات الإدراكية، مما قد يكون مقدمة للخرف. بينما 92% من الذين اتبعوا أنظمة غذائية غنية بالملح والسكريات المضافة والحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض، عانوا من تدهور إدراكي ملحوظ.

علامات الخرف المحتملة

رغم أن التدهور الإدراكي قد يحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، إلا أنه يمكن أن يشير إلى حالات مثل الخرف. وأظهرت الدراسة أن ربع المشاركين ذوي القدرات الإدراكية المنخفضة كانوا عرضة للإصابة بالخرف.

توصيات غذائية جديدة

أكد الباحثون الذين قدموا نتائج دراستهم في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية في شيكاغو، أن تناول الفواكه والخضروات مبكرًا في الحياة له تأثير وقائي مستدام على الدماغ. وقالت الباحثة كيلي كارا، الخبيرة في التغذية بجامعة تافتس، إن التحسينات في الأنماط الغذائية حتى منتصف العمر يمكن أن تؤثر على الأداء الإدراكي وتقلل من التدهور المعرفي في السنوات اللاحقة.

إرشادات غذائية عملية

قُيمت الأنظمة الغذائية للمشاركين في الدراسة بناءً على إرشادات النظام الغذائي للحكومة الأمريكية، والتي تنصح بتناول كوبين ونصف من الخضروات، كوبين من الفاكهة، و170 غرامًا من الحبوب الكاملة يوميًا. كما تنصح بتناول البروتينات الخالية من الدهون أو النباتية، مثل الفاصوليا، و27 غرامًا من الزيوت يوميًا.
تابعوا أخبار الأردن على