الاخبار العاجلة
أبو تايه يكشف عن نقلة نوعية في الإدارة العامة واختلافها عن ديوان الخدمة المدنية

أبو تايه يكشف عن نقلة نوعية في الإدارة العامة واختلافها عن ديوان الخدمة المدنية

قال المدير التنفيذي لإدارة السياسات والمعايير في هيئة الخدمة والإدارة العامة "ديوان الخدمة المدنية سابقًا"، الأستاذ الدكتور بندر أبو تايه، إن الأردن مر بمراحل تطوير وإصلاحات متعددة في خريطة تحديث القطاع العام، ومن أهم مخرجاتها إنشاء هيئة الخدمة والإدارة العامة لتكون خلفًا لديوان الخدمة المدنية سابقًا، والتي أُنشئت بنظام رقم 80 في سنة 2023.

وأضاف أبو تايه في حديث إذاعي، رصدته صحيفة أخبار الأردن، أن الهيئة تقود جهود الإصلاح والتطوير التي تهدف بشكل عام إلى تحديث الخدمات الإدارية التي تقدمها الدوائر العامة، وترسيخ مبادئ الحوكمة والامتثال في الخدمة والإدارة العامة.

وأكد أن هناك نقلة نوعية كبيرة جدًا في مجال عمل الإصلاح والتطوير الإداري في الأردن، موضحًا أن الفرق بين هيئة الخدمة وديوان الخدمة المدنية كبير جدًا، لأن دور الهيئة تنظيمي ورقابي وليس تنفيذيًا.

وأفاد أبو تايه أن الهيئة يتبع لها أربع إدارات رئيسية تشكل حلقة كاملة لموضوع الإصلاح والتطوير الإداري.

وأردف أن الإدارات الأربع التنفيذية هي إدارة تطوير السياسات والمعايير، التي يقوم هو بإدارتها، وهي مسؤولة عن رسم السياسات العامة للاستراتيجيات والمعايير لعمل الهيئة.

وأكد أن الهيئة تتحدث اليوم عن موارد بشرية وقيادات حكومية ودوائر حكومية وهيئات تنظيمية والخدمات المشتركة بين الدوائر وإدارة الأداء المؤسسي والحوكمة ومبادئ الشفافية وعدالة الفرص.

وتابع أبو تايه أن الإدارة الثانية تُعنى بموضوع الدعم الفني والاستشاري للدوائر لتطبيق السياسات والمعايير والاستراتيجيات.

وبين أن الإدارة الثالثة هي للرقابة والامتثال للتأكد من مدى الامتثال للدوائر الحكومية للتشريعات والسياسات والمعايير.

وتابع أن الإدارة الرابعة هي لتقييم الكفاءات الوظيفية، مشيرًا إلى أن الإدارات الأربع تشكل حلقة متكاملة بالعمل في تطوير الخدمة والإدارة العامة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).