الاخبار العاجلة
اكتشاف آلية تأثير مطاعيم كورونا على فقدان الذاكرة

اكتشاف آلية تأثير مطاعيم كورونا على فقدان الذاكرة

لقد بدأت العديد من الدراسات في استكشاف تأثيرات فيروس كوفيد-19 على الصحة العقلية والوظائف الإدراكية، وأحدثت دراسة نُشرت في مجلة Nature Immunology تقدمًا مهمًا في هذا المجال. يُظهر البحث أن الإصابة بكوفيد-19 يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات بروتين IL-1β في الدماغ، وهو بروتين سيتوكين يؤثر على جهاز المناعة.

الباحثون، بما في ذلك الدكتورة روبين كلاين، درسوا تأثيرات هذا البروتين على الدماغ باستخدام نماذج القوارض. ووجدوا أن زيادة IL-1β تسببت في فقدان لتكوين الخلايا العصبية، مما أدى إلى تأثيرات سلبية على الذاكرة ووظائف الدماغ.

أكد الباحثون أن التطعيم المسبق قد يقلل من هذه التأثيرات، حيث أظهرت النماذج الملقحة تأثيراً أقل على الذاكرة ووظائف الدماغ مقارنة بالنماذج غير الملقحة. تشير هذه النتائج إلى إمكانية أن يلعب التطعيم دورًا في الحد من آثار "كوفيد طويل الأمد" على الصحة العقلية والإدراكية.

مع ذلك، يحتاج الأمر إلى المزيد من البحث لفهم كامل هذه العلاقة وكيفية تطبيقها على البشر. وتشير الدكتورة كلاين إلى أن اللقاح المستخدم في الدراسة ليس نفسه المتاح للبشر، مما يتطلب دراسات إضافية للتأكد من فعالية التطعيمات المتاحة حاليًا في تقليل آثار "كوفيد طويل الأمد".

هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية البحث المستمر في تأثيرات فيروس كوفيد-19 على الصحة العقلية والعصبية، وعلى السبل المحتملة للوقاية والعلاج في المستقبل.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).