السعودية تعلن تفاصيل النصب والاحتيال على الحجاج

{title}
أخبار الأردن -

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، العقيد طلال بن عبد المحسن بن شلهوب، اليوم الاثنين، نجاح الخطط الأمنية لموسم حج العام الجاري والتي تم العمل عليها منذ وقت مبكر.

وفي حديث متلفز، أشار الشلهوب إلى أن نجاح الخطط الأمنية يعكس تكامل الجهود بين الجهات الأمنية والعسكرية والأجهزة الحكومية المعنية بالحج في خدمة ضيوف الرحمن وسلامتهم، مما أتاح لهم أداء مناسكهم بسكينة وطمأنينة.

وأوضح الشلهوب أن عدد الوفيات بلغ قرابة 1079 حالة ممن لا يحملون تصريح حج، وهو ما يعادل نسبة 83% من إجمالي الوفيات خلال موسم الحج البالغ عددهم 1301. وأكد العقيد الشلهوب على الجهود المسبقة في تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية التي تحذر من الحج بلا تصريح، وتشدد العقوبات على المخالفين للأنظمة. وأشار إلى استغلال البعض لتأشيرات الزيارة بأنواعها المختلفة والتأشيرات غير المخصصة للحج.

ولفت إلى أن بعض الشركات السياحية في عدد من الدول الشقيقة قامت بالتغرير بحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، ومنحتهم تأشيرات غير مخصصة للحج، وشجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها، والبقاء في العاصمة المقدسة قبل موسم الحج بشهرين.

وأشار الشلهوب إلى أن تصريح الحج ليس مجرد بطاقة عبور للمنافذ أو نقاط الفرز، وإنما وسيلة مهمة تسهل الوصول للحجاج والتعرف على أماكنهم؛ لتقديم الرعاية والخدمات المطلوبة في الوقت المناسب. وأكد أن عدم وجود التصريح كان تحديًا في الوصول للمخالفين وتقديم الخدمة لهم أو رعايتهم.

وأكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن قوات أمن الحج داخل المملكة ضبطت من يروجون لحملات الحج الوهمية، وأحالتهم للنيابة العامة لتطبيق الأنظمة بحقهم. كما أثنى على الإجراءات الصارمة التي اتخذتها بعض الدول الشقيقة تجاه تلك الشركات، والإجراءات التصحيحية التي اتخذتها للقضاء على محاولة تكرار تلك المخالفات.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير