رئيس الشاباك الأسبق: نتنياهو يقودنا إلى "نهاية الصهيونية"

{title}
أخبار الأردن -

اعتبر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) الأسبق، عامي أيالون، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "يقود البلاد نحو نهاية الصهيونية".

في مقابلة مع شبكة "CNN"، علق أيالون على تصريحات نتنياهو الأخيرة حول "النهاية الجزئية" للحرب في غزة واستعداده لاتفاق جزئي مع "حماس" لاستعادة بعض الرهائن.

وقال إن هدف شعب إسرائيل الأساسي هو استعادة جميع الرهائن، مؤكدًا أن الخطة الإسرائيلية التي طرحتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كانت لتحقيق هذا الهدف. وانتقد أيالون ما وصفه بـ "الصفقة الجزئية للإفراج الجزئي عن الرهائن"، معتبرًا أنها طريقة نتنياهو للبقاء في السلطة وضمان استمرار الحرب.

وأوضح أيالون أن نتنياهو يعتقد أن الإسرائيليين لا يفهمون استراتيجيته، لكنه أكد أن معظم الإسرائيليين يدركون ما يحدث.

وقال: "اليوم، لا يمثل رئيس الوزراء شعب إسرائيل. وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، 76% من الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب عليه الاستقالة فورًا، و65% يطالبون بإجراء انتخابات، بينما يعتقد 74% أن الحل الوحيد لإنهاء الحرب هو التوصل إلى إنجاز سياسي يعيد جميع الرهائن وينهي الحرب، ويؤسس تحالفًا إقليميًا لتحقيق أمان أكبر لإسرائيل".

وحول عدم رغبة نتنياهو في إنهاء الحرب رغم الخسائر الإسرائيلية والفلسطينية وفقدان إسرائيل مكانتها الأخلاقية، وصف أيالون القيادة الحالية بـ "القيادة السامة". وأشار إلى أن نتنياهو يمتلك كاريزما عظيمة لكنه يقود الناس إلى "نهاية الصهيونية".

وأشار أيالون إلى أن مجلس الوزراء الإسرائيلي، في أول اجتماع له بعد بدء الحرب في 7 أكتوبر، لم يناقش ما بعد الحرب. وقال: "عندما تُرسل شعبك وشبابك للقتل بدون هدف سياسي، تصبح الحرب هي الغاية وليس الوسيلة. وعندما تكون الحرب هي الهدف، كما نرى اليوم، تصبح الحرب هي البداية والنهاية".

وفيما يتعلق بتصريحات نتنياهو حول إمكانية الاستعداد لحرب أخرى مع "حزب الله" اللبناني، اعتبر أيالون أن هذا السيناريو حقيقي إذا لم تغير إسرائيل تصورها للشرق الأوسط. وأكد أن القوة العسكرية وحدها لن تكون كافية لتحقيق الأمن، وأنه يجب على إسرائيل أن تفهم الدبلوماسية وتتمكن من التحدث بلغتين لضمان أمنها والحفاظ على هويتها.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير