أرقام صادمة لعدد الأضاحي المباعة في الأردن

أرقام صادمة لعدد الأضاحي المباعة في الأردن

أكد خبراء زراعيون أن ضعف القدرة الشرائية للمواطنين وتزامن عيد الأضحى المبارك في منتصف الشهر، بالإضافة إلى عدم صرف الرواتب وعدم تأجيل أقساط البنوك، ساهم بشكل كبير في انخفاض أعداد الأضاحي المباعة، والتي لم تتجاوز 200 ألف أضحية، مما يعادل نصف عدد الأضاحي المباعة في العيد السابق.

وأشار الخبراء في تصريحاتهم إلى أن الأضاحي كانت متوفرة بحوالي 600 ألف أضحية مخصصة لهذا الموسم، إلا أن الظروف الاقتصادية حالت دون تمكن المواطنين من إتمام هذه الشعيرة، حيث لم يتجاوز عدد الأضاحي المباعة هذا العام 180 ألف أضحية.

وفي هذا السياق، قال رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت إن العام الحالي شهد تراجعًا كبيرًا في بيع الأضاحي، حيث انخفض العدد بحوالي 100 ألف أضحية مقارنة بالعام السابق.

وأوضح أنه تم بيع ما بين 150 إلى 200 ألف أضحية فقط هذا العام، مقارنة بـ 300 ألف أضحية في العام الماضي، مرجعًا سبب الانخفاض إلى مجيء العيد في منتصف الشهر وضعف القدرة الشرائية، رغم ارتفاع الأسعار وانخفاض الطلب الذي زاد من ضعف القدرة الشرائية.

من جهته، أشار أحد تجار الأغنام والمصدر سليمان أبو محفوظ إلى أن نسبة البيع انخفضت عن العام الماضي بأكثر من النصف، مؤكداً أنه لم يتم بيع ربع الأضاحي التي تم بيعها في العام السابق.

وبيّن أن السبب يعود إلى ضعف القدرة الشرائية للمواطنين وتزامن العيد في وقت يصعب فيه الشراء بمنتصف الشهر، بالإضافة إلى عدم تأجيل أقساط البنوك، مما دفع العديد من المواطنين إلى عدم الإقبال على شعيرة الأضحية.

بدوره، قال مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران إنه وفقًا للجولات التي أجراها الاتحاد، فإن بيع الأضاحي لهذا العام لم يتجاوز 200 ألف أضحية، بما في ذلك تلك التي ذبحت وأرسلت إلى غزة.

وأضاف أن ضعف الإقبال على الأضاحي يعود إلى ضعف القدرة الشرائية، وعدم صرف الرواتب، وارتفاع الأسعار، وكل ذلك ساهم في عدم الإقبال على شعيرة الأضحية.

وكانت وزارة الزراعة قد أكدت استقرار أسعار الأضاحي لهذا العام، حيث أشارت إلى أن أسعار الأضاحي البلدية تتراوح بين 200 إلى 240 دينارًا حسب الوزن، والمستوردة بين 160 إلى 200 دينار كحد أقصى.

وأوضحت الوزارة أنها استوردت حوالي 600 ألف رأس من الخراف و46 ألف رأس من العجول منذ بداية العام لتلبية الاستهلاك المحلي وتجهيزات عيد الأضحى. 

وتوقعت الوزارة تجهيز حوالي 900 ألف رأس من الخراف حتى نهاية العام الحالي، وتخصيص 250 ألف رأس منها لعيد الأضحى المبارك.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).