بعد رفض عشيرة الفريحات العطوة.. الشيخ القلاب يوضح

بعد رفض عشيرة الفريحات العطوة.. الشيخ القلاب يوضح

ما تزال الجهود العشائرية جارية لاحتواء الخلاف بين عشيرتي الرقاد والفريحات على خلفية حادثة وفاة الفتاة نانسي الرقاد، والشاب زين العابدين الفريحات.

وكانت جاهة كريمة برئاسة الشيخ ضيف الله القلاب بمشاركة شيوخ ووجهاء توجهت الخميس إلى ديوان عشيرة الرقاد.

وبعد التداول بالحادثة مع أهل المجني عليها تكرمت عشيرة الرقاد الكرام بلسان الشيخ محسن عبطان الرقاد بإعطاء الجاهة عطوة لمدة 3 أشهر، على أن يكون كفيل الوفا الشيخ ضيف الله القلاب وقبيلة بني حسن وعدم ملاحقة ابناء عشيرة الرقاد لدى الجهات الامنية، وكفيل الدفا قبيلة العدوان.

وعلى ذلك جرى التوقيع بشهادة الشهود إكراما لله عز وجل ثم لرسوله الكريم ثم لجلالة الملك وإلى الجاهة الحاضرة من عشائر البلقاوية وأهالي سحاب.

بيان عشيرة الفريحات

وصدر الجمعة بيان لعشيرة الفريحات رفضت فيه صك العطوة العشائرية بين عشيرة الفريحات وعشيرة الرقاد بتدخل من وجوه عشائرية على إثر حادثة الوفاة التي وقعت لابنهم زين العابدين.

وقال البيان: إننا نرفض صك العطوة لما ورد به من إساءة عميقة لعشيرتنا ولابننا فيما يخص وصف حادثة الوفاة في صك العطوة حيث ان الحادثة وقعت قضاء وقدرا وان عشيرة الفريحات تنكر وتستنكر العبارات التي وردت بصك العطوة وخالفت التقارير الطبية المثبتة والتحقيقات الجنائية والقضائية والتي اثبتت وبينت ان واقعة الوفاة لكليهما كانت بسبب التسمم بغاز اول اكسيد الكربون.

وأضاف البيان أن ما ورد من عبارات على لسان الحضور وكتبت في صك العطوة من اعتراف بالقتل والغدر مرفوض جملة وتفصيلا ومستنكر من عشيرة الفريحات بكل الوجوه والأشكال لكونه عارياً عن الصحة ومخالفاً للواقع والحقيقة.

وشدد البيان على أن عشيرة الفريحات تصر على استمرار التحقيقات القضائية لتبرئة ابنها من الحادثة لكون الطب الشرعي حدد وبين السبب الحقيقي للوفاة.

وقال البيان: إننا نطالب ونحتفظ بحقنا القانوني لمقاضاة كل من تجاوز الحد ووصف ابننا بالجاني والغادر والقاتل وتحويل الحادثة من قضاء وقدر لحادثة قتل وغدر ولا نقبل بكل العبارات المسيئة التي وردت بالصك او السكوت عليها او المهادنة بها على حسابنا وحساب سمعة ابن العشيرة المتوفى وكرامته ووصفه بالقاتل وهو من ذلك براء وعليه فإننا نرفض ما ورد بصك العطوة من اعتراف بالقتل والغدر جملة وتفصيلا ونصر على بيان الحقيقة وسرد الواقعة على حقيقتها للعلن وعدم تضليل الرأي العام.

الشيخ ضيف الله القلاب يوضح

أكد الشيخ ضيف الله القلاب أن العرف العشائري السائد في المملكة الاردنية الهاشمية يلزمه ويلزم قبيلة بني حسن بإتمام مراسيم الصلح بين عشيرتي الرقاد والفريحات كاملة غير منقوصة.

وقال القلاب في تصريح إنه "بعد تكليفي من عشيرة الفريحات لأخذ عطوة اعتراف فان العرف العشائري الذي ينسجم مع الشريعة الاسلامية يلزمني بإتمام مراسيم الصلح كاملة غير منقوصة بما تكلمت ونطقت به أثناء العطوة".

وأشار الشيخ القلاب الى تواصله مع عشيرة الفريحات والذين أكدوا التزامهم بالعطوة حسب طلب رئيس الجاهة التي تمت الخميس واتمام مراسيم الصلح على كل ما تلفظ به وطلبه من المستقبلين للجاهة من عشيرة الرقاد.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).