أسعار الأضاحي البلدية والرومانية في الأردن

{title}
أخبار الأردن -

بدأ المواطنون يتجهون بشكل متزايد نحو شراء الأضاحي مع اقتراب أيام عيد الأضحى المبارك، تعبيرًا عن الالتزام بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وحرصًا على إحياء شعائر الله.

وقالت وكالة الأنباء (بترا) إنها رصدت ارتفاعًا في الإقبال على عمليات الشراء وتوفر الأضاحي لهذا العام، حيث أوضحت التقارير التي تم رصدها أن الأمور تسير وفقًا للتسعيرة المتفق عليها بين وزارة الزراعة وجمعية مربي المواشي والمواطنين.

وأظهرت البيانات تفضيل المواطنين لخيارات متنوعة من الأضاحي لهذا العام، بما في ذلك الخيارات التي تتيحها طرق الدفع المختلفة مثل التقسيط.

وبحسب تقرير وزارة الزراعة، فإن هناك 600 ألف رأس من الخراف المتاحة للبيع في الأسواق، تتضمن 250 ألف رأس محلي و350 ألف رأس مستورد، إضافة إلى 15 ألف رأس من العجول و800 رأس من الإبل.

أسعار الأضاحي

وتعتمد أسعار الأضاحي على الوزن والكميات المتاحة، حيث من المتوقع أن تتراوح أسعار الخراف البلدية بين 230 و280 دينارًا للرأس، والخراف المستوردة بين 180 و220 دينارًا.

وأكد رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت أن الأضاحي متوفرة بكميات كبيرة في السوق المحلية، وتشمل الخيارات من الخراف والنعاج والماعز والإبل والأبقار، مما يلبي احتياجات السوق قبيل حلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضح الكواليت أن وأضاف أن هناك أكثر من نصف مليون أضحية في الأردن، تفيض عن حاجة السوق، مشيرا إلى أنه في العام الماضي بلغت حاجة السوق نحو ربع مليون رأس.

ولفت إلى أن هناك أكثر من 300 ألف رأس من الخراف الرومانية، بأوزان تتراوح بين 40 -50 كغم، ويتراوح سعر الكيلو الواحد منها بين 4.25 - 4.5 دينار، بحيث يصل سعر الخروف الروماني بحده الأقصى إلى 225 دينارا، بينما تستمر عملية الاستيراد.

الخراف البلدية

أما بشأن الخراف البلدية، فأوضح الكواليت، أن الكمية المطروحة في السوق تجاوزت 200 ألف رأس وأن سعر بيع الكيلوغرام يتراوح بين 5 - 5.5 دينار، ويكون سعر بيع كيلو الخروف الذي يصل وزنه إلى 50 كغم 5 دنانير، ما يعني بأن سعر الأضحية البلدية يصل في حده الأقصى لـ250 دينارا.

ودعا المواطنين ليكونوا أكثر وعيا عند إقبالهم على الشراء، مبينا أن الأضاحي من الخراف الكبيرة "الكبش" يفضل عدم شرائها بالكيلو وإنما بالاتفاق بين المواطن والتاجر على سعرها قائمة بشكل كلي، لأن شرائها بالكيلو سوف يجعل سعرها يتعدى الـ 400 دينار، وهذا يتطلب وعيا من المواطنين وضميرا من التاجر.

وتابع أن سوق الأضاحي يحتوي على خيارات متنوعة أقل تكلفة على المواطن مثل الماعز التي لا يتجاوز سعرها في حده الأقصى 150دينارا، وكذلك النعاج التي يبلغ متوسط سعرها من 150 - 180 دينارا.

الأضاحي المستوردة تتميز بالجودة والسلامة

وأكد مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة مصباح الطراونة أن الأضاحي المستوردة تأتي من مناشئ مثل رومانيا وإسبانيا والأرجنتين، وتتميز بالجودة والسلامة الصحية، وأن معايير الاستيراد في الأردن تركز على الجودة والسلامة الحيوانية.

وأكد الطراونة أن الخراف البلدية محل الثقة بالنسبة للمواطنين، نظرًا للنظافة والطعم الطبيعي الذي تتمتع به، وأنها لا تخضع لعمليات تسمين غير طبيعية.

وفي ختام الحديث، أكد مربي المواشي في محافظات العاصمة وإربد أن الإقبال على الخراف البلدية هو الأكبر حتى الآن، مشيرين إلى تقديم تسهيلات للمواطنين مثل البيع بالتقسيط، وتأكيدهم على أهمية إحياء سنة الأضحية بالطرق التي تتناسب مع قدرات الأسر المختلفة وتفضيلاتها.

تابعوا أخبار الأردن على