الاخبار العاجلة
الشاي أم القهوة.. أيهما أفضل لصحتك؟

الشاي أم القهوة.. أيهما أفضل لصحتك؟

تثير المنافسة بين الشاي والقهوة تساؤلات حول أيهما الأفضل على الصحة؛ إذ يتمتع كلا المشروبين بشعبية واسعة حول العالم، ولكل منهما فوائد صحية تميزه عن الآخر.

فوائد القهوة

تشير الدراسات إلى أن استهلاك القهوة يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والكبد، والدماغ، وكذلك النوع الثاني من مرض السكري.

وتساهم القهوة في خفض مستويات السكر في الدم مؤقتاً، وتحمي خلايا الدماغ، وتقلل من مشاكل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، كما أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض "باركنسون" عن طريق زيادة مستويات الدوبامين في الجسم.

فوائد الشاي

يتميز الشاي بمحتواه العالي من البوليفينول، وهي مركبات نباتية طبيعية تعزز الصحة العامة. واستهلاك الشاي يومياً يمكن أن يخفض من خطر الكوليسترول الضار، وضغط الدم، والالتهابات، ومستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى تنظيم حساسية الأنسولين واستقلاب الدهون. ويحتوي الشاي أيضا على الأحماض الأمينية التي تساعد في منع التدهور المعرفي وفقدان الذاكرة.

أيهما أفضل؟

وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إنديا"، يعتبر الشاي خياراً جيداً عند شربه باعتدال، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة.

أما القهوة فقد يسبب استهلاكها كميات كبيرة بعض الآثار الجانبية المزعجة مثل تهيجات الجهاز الهضمي والأرق والقلق والصداع وصعوبات في النوم.

ويعتمد الخيار الأفضل بين الشاي والقهوة على التفضيلات الشخصية والاحتياجات الصحية للفرد، ويرى الخبراء أن الاعتدال هو المفتاح الرئيس للاستفادة من الفوائد الصحية لكلا المشروبين دون التعرض لآثارهما السلبية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).