صحة غزة تطلق نداء استغاثة عاجل

{title}
أخبار الأردن -

أطلقت وزارة الصحة في قطاع غزة نداء استغاثة عاجل للمجتمع الدولي ومؤسساته الدولية والإغاثية لتوفير مولدات كهربائية للمستشفيات في القطاع، وذلك بعد تعرض المولدات الحالية لأعطال كبيرة وتدمير مباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وزارة الصحة في بيانها أن القطاع يعتمد منذ تسعة أشهر على المولدات الكهربائية لإمداد المستشفيات بالطاقة اللازمة على مدار الساعة، وذلك بعد تدمير محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة. وأشارت إلى أن عدداً من المولدات تعرض لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها، بينما تعرضت الأخرى للتدمير المباشر.

وحذرت الوزارة من أن توقف المولدات الكهربائية في المستشفيات والمراكز الصحية ومستودعات الأدوية سيكون له عواقب وخيمة، حيث يعني ذلك الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل في القطاع.

وأضاف البيان أن قوات الاحتلال تعمدت تدمير المولدات في مجمع الشفاء ومجمع ناصر والمستشفى الأندونيسي ومستشفى كمال عدوان شمال غزة، مما أدى إلى إخراجها عن الخدمة. وأشار إلى أن مستشفى شهداء الأقصى لا تزال تعمل على مولد واحد بعد تعطل أحد المولدين الرئيسين، مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية.

وأكدت وزارة الصحة أنها تواصل اتصالاتها مع المؤسسات الدولية، وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أجل توريد مولدات جديدة وقطع غيار منذ بداية العدوان، ولكن دون جدوى بسبب تعنت الاحتلال الإسرائيلي.

هذا النداء العاجل يأتي في وقت يعاني فيه قطاع غزة من حصار خانق وأزمة إنسانية متفاقمة، مما يستدعي تدخلاً فورياً من المجتمع الدولي لتجنب كارثة صحية قد تكون الأكبر في تاريخ القطاع.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير