بوتين: ما يحدث في غزة ليس حربا بل دمارا شاملا

{title}
أخبار الأردن -

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن رد إسرائيل على هجوم حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 "لا يشبه الحرب بل الدمار الشامل للسكان في غزة".

وصرح بوتين، خلال لقائه مع مندوبي وكالات أنباء أجنبية في سان بطرسبورغ الروسية على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي، أن التوترات المتصاعدة في فلسطين هي نتيجة لسياسات الولايات المتحدة التي تحتكر الشأن السياسي في المنطقة.

وأضاف بوتين أن الرد الإسرائيلي أشبه بالتدمير الكامل للمدنيين، معتبرًا أن الوضع الحالي هو نتيجة الفشل التام للولايات المتحدة.

وأوضح أنه لا ينبغي لأي قوة محاولة احتكار البحث عن السلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن واشنطن يجب أن تلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق السلام في هذه المنطقة.

وأعرب بوتين عن اعتقاده بأن دول المنطقة يجب أن تلعب الدور الرئيسي في السلام بالشرق الأوسط، وأكد استعداد روسيا لفعل ما بوسعها لحل الوضع في المنطقة، موضحًا أن موسكو قادرة على المساهمة في جهود إحلال السلام.

واعتبر أن من الصواب أن تتوصل روسيا والولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن الشرق الأوسط، مشددًا على أنه لن يكون هناك سلام دون إقامة دولة فلسطينية.

وبخصوص دور تركيا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، اعتبر بوتين أن نظيره التركي رجب طيب أردوغان يحاول حل الصراع بين الطرفين.

في الوقت ذاته، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في قطاع غزة لليوم الـ243 على التوالي، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على السكان. 

ويستهدف الاحتلال المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية، ومنذ 6 أيار/مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح المكتظة بالنازحين والسكان، رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد عن 36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير