صحيفة: نتنياهو يتراجع عن خطة بايدن لإنهاء الحرب على غزة

{title}
أخبار الأردن -

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجع عن الخطة التي دعمها الرئيس الأميركي جو بايدن لإنهاء الحرب على غزة. 

وأجرى كابينت الحرب الإسرائيلي محادثات حاسمة مساء الأحد بشأن الاتفاق المحتمل مع حركة حماس، إلا أن مسؤولين مقربين من نتنياهو أكدوا أن أي اتفاق لوقف الحرب بشكل دائم في غزة لن يكون مقبولاً.

وذكرت الصحيفة أن مصادر مطلعة أوضحت أن إسرائيل تحت قيادة نتنياهو لن تقبل بإنهاء الحرب حتى تتحقق جميع أهدافها. 

وأكدت هذه المصادر أن محتوى خطاب بايدن كان "مفاجأة كبيرة للحكومة الإسرائيلية"، رغم التقارير التي أفادت سابقًا بأن نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس كانا على علم مسبق بأن بايدن سيتحدث عن صفقة التبادل في خطابه.

مخاوف إسرائيلية من رفض نتنياهو لمقترح بايدن

في هذا السياق، نقلت القناة "13" الإسرائيلية عن مسؤولين أن هناك مخاوف من أن نتنياهو قد يرفض الاستمرار بصفقة التبادل مع حماس بسبب قلقه على مستقبله السياسي. 

كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن نتنياهو وعد شركاءه في الائتلاف بعدم وقف الحرب، مشدداً على أن فرص التوصل إلى اتفاق "منخفضة جدًا".

من جانبه، أكد مساعد لرئيس الوزراء الإسرائيلي أن إسرائيل قبلت الاتفاق الذي دفع به بايدن لإنهاء الحرب، لكنه وصفه بأنه "معيب" وفي حاجة إلى المزيد من العمل. 

وفي مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، قال كبير مستشاري نتنياهو للسياسة الخارجية، أوفير فولك، إن اقتراح بايدن هو "صفقة وافقنا عليها... إنها ليست اتفاقاً جيداً، لكننا نريد بشدة إطلاق سراح الرهائن، جميعهم". 

وأضاف فولك أن الشروط الإسرائيلية، بما في ذلك "الإفراج عن الرهائن وتدمير حماس، لم تتغير".

وكان بايدن قد كشف في خطابه الجمعة أن إسرائيل تقدمت بمقترح جديد من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب على غزة، موضحاً أن المقترح هو خريطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، ويشمل عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم. 

ودعا بايدن الأطراف كافة إلى الموافقة على المقترح، محذراً من أن رفض حماس للمقترح الإسرائيلي سيعني استمرار الحرب في غزة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير