الاخبار العاجلة
لماذا لا تنعكس أرباح الضمان على المتقاعدين؟

لماذا لا تنعكس أرباح الضمان على المتقاعدين؟

قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية، موسى الصبيحي، إن إجمالي حصة الضمان من توزيعات الشركات لا يكاد يعادل قيمة فاتورة نفقات الضمان التأمينية لشهر واحد فقط بما فيها فاتورة التقاعد.

وأضاف الصبيحي عبر فيسبوك، أن عدد من المتابعين من متقاعدي الضمان وغيرهم، تواصلوا معه بشأن حصول صندوق استثمار أموال الضمان على 157 مليون دينار من توزيعات الشركات التي يمتلك فيها الضمان 1% فأكثر وعددها 49 شركة، متسائلين لماذا لا تنعكس هذه الأرباح على المتقاعدين بزيادات مجزية وتحسين للرواتب المتدنية؟.

وبين، أن التوزيعات جيدة للعام الحالي وقد بلغت 160 مليون دينار من كافة الشركات التي يساهم فيها الضمان بصرف النظر عن نسبة مساهمته في كل منها، علماً بأن 33% من هذا المبلغ جاء من شركة واحدة هي شركة الفوسفات الأردنية التي بلغت حصة الضمان من توزيعاتها 53.4 مليون دينار.

لكن ما يجب معرفته هو أن إجمالي حصة الضمان من توزيعات الشركات لا يكاد يعادل قيمة فاتورة نفقات الضمان التأمينية لشهر واحد فقط بما فيها فاتورة التقاعد.!

وأضاف أن قيمة ملكية الضمان في رأسمال الشركات المساهمة العامة المُدرجة في سوق عمان المالي تبلغ حوالي 2.1 مليار دينار وتُشكّل حوالي 12.5% من قيمة السوق.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).