سابقة تاريخية.. أردنيون يهاجرون بالقوارب بحثا عن العمل (فيديو)

{title}
أخبار الأردن -

في مشهد غير مألوف، انتشر فيديو لأردنيين يهاجرون بطريقة غير مشروعة عبر قوارب يستقلونها من أفريقيا وصولا إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وأفاد ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي، بوصول أعداد من الأردنيين إلى المكسيك استعداد لدخول الأراضي الأمريكية في موجة هجرة تعتبر الأولى من نوعها.

وكشف استطلاع "أصداء بي سي دبليو" السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، أن أكثر من نصف الشباب في الأردن يحاولون أو يفكرون جدياً بمغادرة بلدهم للبحث عن فرص أفضل، ولا سيما فرص العمل.

أما مركز "الباروميتر العربي"، فقد أشار إلى أن 48% من الأردنيين يرغبون في الهجرة إلى الولايات المتحدة أو دول أوروبية أو أجنبية، ويرجع 93% من الأردنيين المستطلعة آراؤهم الرغبة في الهجرة إلى الأوضاع الاقتصادية السيئة.

من جهته، قال الصحفي فارس الحباشنة، إن نحو 20 ألف أردني مشردين في بريطانيا، مشيرا إلى أن محالا تجارية في لندن تكتب على واجهاتها نعتذر عن تشغيل الأردنيين حاملي "فيز السياحة".
 
ووفق ما ذكر الحباشنة عبر فيسبوك، فإن "هناك فيديوهات متداولة، لمئات من الأردنيين عبروا بطرق وممرات هجرة غير شرعية من لندن إلى إيرلندا وأوروبا، ومرورا بالمكسيك نحو أميركا".
 
وقال: "وفي الأردن، وتحديدا في الزرقاء، شبكات تسير عمليات الهجرة غير الشرعية، ويبدأ إبرام الصفقة والاتفاق من غرف سرية هنا... مصير مجهول يواجه آلاف الأردنيين في بريطانيا، وهؤلاء الشباب لقمة طرية وسهلة وضحايا لشبكات وعصابات عابرة للدول والقارات وشبكات تجارة بشر وإرهاب وهجرات غير شرعية".

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير