الأردن.. طلبة الطب يبدعون في الأبحاث العلمية (أرقام وأسماء)

{title}
أخبار الأردن -

سلّط الدكتور جمال الدباس، استشاري القلب والقسطرة العلاجية، واستشاري الأمراض الباطنية، على إنجازات طلبة الطب في الجامعات الأردنية.

وقال الدباس: "أجزم أن الطالب الذي شارك في بحث علمي محكم واحد هو متميز، فما بالك في طالب في الأردنية شارك في 41 بحثا علميا؟، فهو إنجاز عالمي وفخر عربي على مستوى الوطن العربي الكبير.

وأضاف ان هناك طلبة آخرون في جامعات العلوم والتكنولوجيا والبلقاء التطبيقية واليرموك ومؤتة والهاشمية، وبقيه الجامعات الأردنية قد شاركوا أيضا في عدا أبحاث بإعداد غير مسبوقة وبعضها إنجاز عالمي. 

وتابع: "في غمرة امتحانات الطب في الجامعات الأردنية، احتفلت الجامعة الاردنية أمس باليوم العلمي لكلية الطب. وما لفت الأنظار وخطف الأبصار تصدر البحث العلمي لطلبتها، طالب شارك في 41 بحثا علميا في كلية الطب في الأردنية، وأخرى 26.. وأخرون فوق 10 أبحاث".

وهناك جامعات التكنولوجيا والبلقاء واليرموك ومؤتة، بعض منهم حقق إنجازا في عدد الأبحاث المحكمة التي شارك فيها رغم القيود العلمية الصارمة في محددات البحث.

وأكد الدباس أن هؤلاء سيتحدث عنهم الوطن وإنجازاتهم ستكون فخرا للأردن والعرب والطب في العالم، وهؤلاء المبدعون منهم 193 طالبا وطالبة في كلية الطب في الاردنية لوحدها نجحوا في نشر بحث واحد على الأقل من المشاريع البحثية؛ حيث بلغ الإنتاج العلمي المنشور للطالب جهاد السمهوري 41 بحثا، أما عبد الرحمن الحجاج 26 بحثا، وخلود الهاجري 15 بحثا، وراما ريان 11 بحثا، وحنين العبداللات 11 بحثا.

بعض من هؤلاء الطلبة المبدعين عرضوا بأنفسهم أبحاثا شاركوا فيها في مؤتمرات القلب العالمية في امريكا واوروبا (مؤتمر جمعية القلب الامريكية وجمعية القلب الاوروبية) وأبرزوا الوجه المشرق للاردن وتركوا بصمه ستبقى الاجيال تتحدث عنها، ومنهم قد حصلوا وسيحصلون على توصيات لهم للقبول في اختصاصات القلب في امريكا واوروبا، وسيشاركون في مؤتمر جمعية القلب الامريكية الذي سيعقد في الأردن ولأول مرة في 2026، وفق الدباس.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير