دولة عربية تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

{title}
أخبار الأردن -

أعلنت محكمة العدل الدولية أن ليبيا قدمت طلبًا للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل نتيجة لحربها على غزة.

وأفادت المحكمة، عبر بيان نشر على منصة "إكس" (سابقاً تويتر)، بأن ليبيا تقدمت بطلب للتدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة وفقًا للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة.

وأوضحت أن ليبيا تعتبر أن الأفعال التي ارتكبتها إسرائيل تشكل إبادة جماعية، نظرًا لنية إسرائيل في تدمير الفلسطينيين في غزة.

في وقت سابق من هذا العام، اتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل بـ"ارتكاب جرائم إبادة جماعية"، ودعت المحكمة إلى إصدار أمر بوقف الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة.

وتقدمت جنوب إفريقيا بطلب عاجل لاتخاذ إجراءات إضافية في القضية نظرًا لـ"الوضع الناجم عن الهجوم الإسرائيلي على رفح، والخطر البالغ الذي يشكله على الإمدادات الإنسانية والخدمات الأساسية في غزة، وعلى بقاء النظام الطبي الفلسطيني، وعلى بقاء الفلسطينيين".

وفي مارس، أصدرت المحكمة إجراءات مؤقتة إضافية ضد إسرائيل بناءً على الحكم الأصلي الذي أمر إسرائيل بـ"اتخاذ جميع التدابير" لمنع الإبادة الجماعية في غزة.

رغم رفض محكمة العدل الدولية طلب إسرائيل بإلغاء القضية، إلا أنها لم تصدر أمراً بوقف الحرب لإسرائيل كما طلبت جنوب إفريقيا.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير