الاخبار العاجلة
كم صوت لكل مواطن في الانتخابات؟.. المعايطة يجيب

كم صوت لكل مواطن في الانتخابات؟.. المعايطة يجيب

أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، موسى المعايطة، أن الهيئة كثفت استعداداتها مؤخرًا لإعلان موعد الانتخابات النيابية المقبلة، التي ستُجرى في العاشر من أيلول من العام الحالي.

وأوضح المعايطة في حديثه عبر راديو هلا اليوم الخميس، أن موعد الانتخابات في 10 أيلول تم الاتفاق عليه من قبل مجلس مفوضي الهيئة المستقلة، استنادًا إلى الاستعدادات الفنية واللوجستية والقانونية التي أُعدت مسبقًا.

أفاد المعايطة بأن الناخبين سيحظون بصوتين في الانتخابات، الأول لاختيار القائمة المحلية، والثاني لاختيار القائمة الحزبية على مستوى المملكة.

وأشار إلى أن الزخم السياسي الحزبي المتزايد بعد تعديل قانوني الانتخاب والأحزاب سيسهم في زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، وتعزيز مشاركة الشباب في الأحزاب.

وأضاف المعايطة أن مجلس النواب القادم "العشرون" سيتضمن 41 مقعدًا للأحزاب، حيث سينتخب المواطن الحزب بناءً على برامجه، وهذا يحدث لأول مرة بعد تعديل قانون الانتخاب العام الماضي.

وأوضح المعايطة أن عدد منتسبي الأحزاب في الأردن يقارب 90 ألف شخص، والرقم في ازدياد مستمر، ما سيرتقي بالعمل البرلماني من فردي إلى جماعي داخل أروقة مجلس النواب.

أكد المعايطة التنسيق مع وزارة الداخلية لتسهيل إجراءات نقل الإقامة للمواطنين، بهدف رفع نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية لعام 2024.

وأضاف أن سن الترشح في قانون الانتخابات الجديد انخفض إلى 25 عامًا، بعدما كان سابقًا 30 عاما.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).