الاخبار العاجلة
وزير التربية: خطط جديدة لامتحان التوجيهي

وزير التربية: خطط جديدة لامتحان التوجيهي

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور عزمي محافظة، عن خطط الوزارة المتعلقة بامتحان الثانوية العامة "التوجيهي".

وأوضح محافظة خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الاتصال الحكومي، أن الوزارة تتجه نحو إعداد مراكز امتحانية متخصصة لإجراء الامتحانات الإلكترونية للتوجيهي.

كما أشار إلى أن الوزارة تقوم بفحص كفاءة نظام بنوك الأسئلة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة من حيث الأمان والأداء.

وأكد محافظة أنه سيتم ربط نظام بنوك الأسئلة مع أنظمة التعلم في الوزارة، وسيتم تشغيل النظام تجريبياً من خلال اختبارات مدرسية ووطنية. كما أشار إلى بدء الاستضافة التجريبية لنظام بنوك الأسئلة على الخدمة السحابية منذ بداية العام الحالي.

وأضاف محافظة أن مشروع بنك الأسئلة سيسهل عملية تصحيح الامتحان وسيمنع حالات الغش، وسيختصر من الوقت والجهد، بالإضافة إلى إمكانية التقدم أكثر من مرة للطلاب.

وأكد أيضاً على توجه الوزارة لتمويل وإنشاء 7 مراكز امتحانية، كل منها يتسع إلى 300 طالب، وتأهيل 500 مدرسة لتجهيز مختبرات حاسوب فيها.

وأوضح محافظة أن الطلاب سيخضعون للامتحان الوزاري في 4 مواد للثقافة المشتركة في الصف الحادي عشر، وهي (التربية الإسلامية، واللغتان العربية والإنجليزية، وتاريخ الأردن). وسينتهون من دراستها في هذا الصف.

أما في الصف الثاني عشر (التوجيهي)، فسيدرس الطالب مادة المهارات الرقمية بالإضافة إلى 6 مواد تخصصية من اختياره. وبعد النجاح فيها مدرسياً، يستطيع التقدم للامتحان الوزاري الثاني في 4 مواد يختارها وفقاً لتخصصه المرغوب في الجامعة.

وأشار محافظة إلى أن تكلفة الدورة الامتحانية الواحدة تبلغ 25 مليون دينار.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).